سياسة إسرائيلية مزدوجة

سياسة إسرائيلية مزدوجة
أخبار البلد -   أخبار البلد- تتعامل المستعمرة الاسرائيلية مع السلطة الفلسطينية في رام الله، بطريقة مزدوجة، فهي تعمل على استمرار الاعتراف بها والتمسك بوظيفتها، باعتبارها العنوان الأبرز الذي يحظى بالشرعية من قبل الفلسطينيين والعرب والمجتمع الدولي، و في نفس الوقت تعمل بشكل منهجي منظم مدروس على إضعافها لسببين:
أولا حتى تفقد مكانتها وشرعيتها أمام شعبها، فتعمل على تقليص صلاحياتها الإدارية والمالية والتنظيمية والأمنية، واقتصار عملها على التنسيق الأمني والإداري مع مؤسسات الاحتلال وأجهزته، بما فيها بث الإشاعات والأخبار الكاذبة على تعاونها مع أجهزة الاحتلال ضد شعبها وقواه الكفاحية.
ثانيا حتى يسهل القضاء عليها، بعد رحيل الرئيس محمود عباس، ولا تجد من يقف معها أو يحميها أو يطالب بعودتها، فهي تكون قد فقدت شرعيتها الجماهيرية، واهتزت مكانتها الدولية، وغير قادرة على مواجهة الاحتلال، وتكون ضعيفة أمامه، ولم يعد الرهان عليها باعتبارها : المشروع الوطني الفلسطيني البديل عن الاحتلال.
هي تعمل على إضعاف السلطة الفلسطينية في رام الله عبر وسيلتين: الأولى تمكين إدارة الاحتلال على حل مشاكل الفلسطينيين اليومية او المستمرة او المستعصية، فهي التي تمنح تصاريح الدخول والخروج، والتحكم باستقبال السلع والاحتياجات، و صاحبة القرار بالاستيراد و التصدير، مما يجعلها صاحبة القرار في تسيير شؤون الحياة اليومية للمواطنين الفلسطينيين.
والثانية عبر توفير الخدمات لحركة حماس وفق شروط معينة، مدروسة منظمة، تعمل من خلالها على بقاء حركة حماس عنوانا واقعيا مقبولا كسلطة موازية مؤهلة تدريجيا لتكون عنوان التفاوض بعد عمليات التدجين المتواصلة تحت عنوان التهدئة الأمنية.
فهي توفر لحركة حماس مكاسب متعددة تمنحها قدرة المواصلة على ادارة قطاع غزة منفردة:
1- إدخال الأموال القطرية الشهرية لتوفير ثلاث احتياجات أولها رواتب العاملين الذين لا يتلقون رواتب من مالية السلطة في رام الله، وتم تعيينهم بعد سيطرة حماس وتفردها في إدارة قطاع غزة منذ عام 2007، وثانيها توفير دعم للأسر الفقيرة بواقع 100 دولار للعائلة بما يشمل مائة ألف أسرة وبما يوازي عشرة ملايين دولار ، وثالثها تغطية نفقات الوقود والغاز لقطاع غزة.
2- السماح بإدخال 17 ألف عامل من قطاع غزة إلى مناطق 48 يومياً، مما يوفر تغطية مالية للعائلات تشكل رافداً لتحريك عجلة السوق، وتوفير القدرة المالية لمواصلة سلطة حماس دورها ومكانتها ونجاحها في إدارة القطاع، وهذا كله مقابل عنصر التهدئة، ونقيضها تنفيذ عمليات الاغتيال لقادة حماس كما تفعل في تصفية قيادات الجهاد الإسلامي.
المستعمرة تعمل حثيثا على بقاء الانقسام بين فتح وحماس ،بين الضفة والقطاع ليس فقط بهدف اضعاف القدرات الكفاحية للشعب الفلسطيني بل لبقاء الانقسام عبر تمكين حركة حماس في إدارة سلطة غزة مما يوفر الغطاء السياسي الأقوى والأوضح و حجة عدم توفر «قيادة موحدة» وعدم «وجود شريك فلسطيني متمكن» يمكن الوصول معه إلى اتفاقات.
ليست بريئة، وليست ساذجة سلطات المستعمرة حينما تفعل ذلك في مواصلة عملها لإضعاف السلطة الفلسطينية في رام الله، وليست بريئة في تقديم عناوين الدعم لمواصلة دعم سلطة حماس في إدارة قطاع غزة ، إنها سياسة تستهدف بقاء الإنقسام، كعنوان للضعف والتنافس غير الشريف، والتصادم السياسي بين طرفي الانقسام، بين الضفة والقطاع، أحدهما محتل كاملاً، والثاني محاصر برياً وجوياً وبحرياً، بشكل كامل.
 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4