هجران جماعي لمنصة تويتر... والسبب هو إنكار الأزمة المناخية

هجران جماعي لمنصة تويتر... والسبب هو  إنكار الأزمة المناخية
أخبار البلد -   أخبار البلد - يهجر عدد من العلماء منصة تويتر بسبب ما يواجهونه عليها من إهانات تصل إلى حد التهديدات، بعدما تصاعد حضور التوجهات الإنكارية للأزمة المناخية منذ استحواذ إيلون ماسك على الشبكة الشهيرة.

أعلن بيتر غليك، وهو خبير في المناخ والمياه يتابعه ما يقرب من 99 ألف حساب على "تويتر"، في 21 مايو/ أيار، توقفه عن التغريد عبر المنصة، متهماً إياها بتضخيم العنصرية والتمييز على أساس الجنس. وقال الباحث إنه معتاد على "الهجمات العدوانية والشخصية" التي تصل إلى حد "التهديدات الجسدية المباشرة". لكنه أشار، في حديثه لوكالة فرانس برس، إلى أنه "في الأشهر الأخيرة، منذ وصول المالك الجديد والتغييرات التي أجريت على تويتر، ارتفع حجم الهجمات وشدّتها بشكل كبير".

منذ شراء "تويتر" قبل ستة أشهر، خفف الملياردير إيلون ماسك القيود المرتبطة بقواعد الإشراف على المحتويات الإشكالية، وأعاد تفعيل حسابات محظورة سابقاً لشخصيات بارزة مثل دونالد ترامب.

وحلل روبرت رودي، من جمعية بيركلي إيرث، نشاط مئات الحسابات لمتخصصين يحظون بمتابعة واسعة يتحدثون عن علوم المناخ، قبل صفقة شراء إيلون ماسك لـ"تويتر" وبعدها. وخلص رودي إلى أن هذه التغريدات لم يعد لها الصدى عينه، فقد انخفض متوسط عدد "الإعجابات" عليها بنسبة 38 في المائة، وأعيد تغريدها بنسبة 40 في المائة أقل.

لم تعلّق "تويتر" مباشرة على التغييرات التي طرأت على خوارزمياتها التي تؤدي إلى زيادة النشاط والرؤية على الشبكة. ولدى محاولة "فرانس برس" التواصل معها، ردت الخدمة الصحافية في "تويتر" برسالة إلكترونية تلقائية باتت معتمدة منها منذ استحواذ ماسك على الشبكة، وتتضمن رمزاً تعبيرياً على شكل كومة براز. ومع ذلك، أوضح ماسك، في يناير/ كانون الثاني، الفلسفة الكامنة وراء التغييرات، إذ قال: "يجب أن يرى الأشخاص على اليمين المزيد من المحتويات من اليسار، ويجب أن يرى الأشخاص على اليسار المزيد من المحتويات من اليمين. ولكن يمكنكم استخدام خاصية الحظر إذا كنتم تريدون البقاء في غرفة للصدى".

 
شريط الأخبار مفاجأة من جولدمان ساكس: الفيدرالي لن يخفض الفائدة هذا العام! الأردن يدين بأشد العبارات استهداف إسرائيل خيام النازحين الفلسطينيين في رفح حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن