جامعة جدارا تشارك في أعمال المؤتمر الأردني الأول للصحة النفسية

جامعة جدارا تشارك في أعمال المؤتمر الأردني الأول للصحة النفسية
أخبار البلد -  

تحت رعاية معالي الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الاردنية تم اليوم افتتاح فعاليات أعمال المؤتمر الاردني الاول للصحة النفسية والذي عقد اليوم في فندق الانتركونتيننتال.
ولقد تم تمثيل الجامعة بوفد مكون من الدكتورة شروق معابرة عميد كلية العلوم التربوية، والدكتورة عالية الخوالدة نائب عميد كلية العلوم الطبية المساندة، والدكتور ايمن العمري رئيس قسم الصيدلة، والدكتور لؤي عبيدات رئيس قسم رياض الاطفال، والدكتور علي السرحان.

وفي الافتتاح قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات إن الحاجة ملحة، أكثر من أي وقت مضى، إلى الاعتراف بأن الحصول على الرعاية الصحية العقلية والدعم النفسي والاجتماعي أمر حيوي، وحق من حقوق الإنسان.

وأشار عبيدات إلى أن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب، واستكشاف آفاق تطوير مجال الصحة النفسية في الأردن، من أجل تحسين الرعاية الصحية العقلية والدعم النفسي والاجتماعي، منوها إلى أن جودة رعاية الصحة العقلية والخدمات النفسية والاجتماعية بطبيعة الحال أقل بكثير من جودة خدمات الرعاية الصحية الأخرى.
وبين أن دراسات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن المجموعات الأكثر تضررا في السنوات الأخيرة، خاصة بعد جائحة كورونا فيما يتعلق بخدمات الصحة النفسية كانت النساء والشباب، تحديدا أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما.
يشار الى أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، يشهد مشاركة جميع المهنيين والباحثين والدارسين في مجال الصحة النفسية من الأردن والمنطقة العربية، يقدم 33 جلسة علمية نقاشية و130 ورقة علمية، إضافة إلى 21 ورشة عمل باللغتين العربية والإنجليزية، تهدف إلى تبادل الخبرات والمهارات ورفع مستوى الصحة النفسية.
وفي السياق، لفت رئيس الاتحاد الدولي لعلم النفس الدكتور هيرمان جوتيريس إلى أن المؤتمر، جاء للارتقاء بالصحة النفسية التي لم تعد ترفا بل ضرورة ملحة، لا باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الصحة العامة وحسب، بل لأنها تشكل الحصانة والضمانة لمنعة مجتمعية عامة تساعد أفراده على التعاطي الإيجابي مع مختلف التحديات ومتطلبات الحياة التي تزداد ضغطا.
يشار إلى أن المؤتمر يتناول محاور عدة منها الاضطرابات النفسية في مراحل العمر، والعلاج النفسي والعلاج الدوائي، وعمل الفريق النفسي متعدد الاختصاصات، والإدمان والانتحار، ومحاربة الوصمة في الصحة النفسية، والعلاج النفسي عن بعد، ودور المؤسسات المختلفة في الصحة النفسية، وتطوير المهن النفسية، والصحة النفسية في بيئة العمل.
 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان