مخالفة عدم استخدام حزام الأمان في الأردن "من الأقل عالميا"

مخالفة عدم استخدام حزام الأمان في الأردن من الأقل عالميا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق، وفائي مسيس، الأربعاء، إنّ مخالفة عدم استخدام حزام الأمان في الأردن 15 دينارا؛ وهي من الأقل عالميا.

وأضاف مسيس،أن عقوبة حزام الأمان في دول متقدمة تصل مخالفتها لـ 200 و300 دولار، والدول المحيطة في الأردن 300 و600 درهم.

وأشار إلى مخالفات السير في الأردن بحاجة إلى إعادة نظر وتغليظ؛ لأن المخالفات ليست جباية، حيث إنّه يجب تغليظ المخالفات على السرعات واستخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، واتخاذ مسرب خاطئ أثناء القيادة، وقطع الإشارة الضوئية الحمراء.

وبين أنه يوجد في الأردن قرابة 2 مليون سيارة.

وفيما يتعلق بالشاحنات، أكّد مسيس، أنه يجب إعادة تشريع سير الشاحنات، حيث كان في السابق لها أوقات دخول على المناطق المأهولة بالسكان، والمناطق التجارية كان لها أوقات محددة، لكن حاليا تسير الشاحنات بأي وقت مما يتطلب إلى تشريعات جديدة.

النائب عبد الكريم الدغمي، دعا إلى تعديل قانون السير، وتغليظ العقوبات على المخالفين، موضحا أن العقوبة المالية تردع والعقوبات المالية المغلظة تردع بعض السائقين المستهترين، والاستهتار يجب أن يتخلص منه المجتمع.

كما أشار إلى أن المشاة يجب أن تحدد مناطقهم، ويجب ألا يقطعوا الشوارع وخاصة المكتظة، كما يجب على البلديات وأمانة عمّان أن تعبد الطرق.

ورجح الدغمي، أن 95% من الحوادث ناتجة عن "أخلاق السواقة".

المدير الأسبق للمعهد المروري، أحمد الوراورة، قال إنّ أكثر المحافظات تشهد حوادث سير هي العاصمة عمّان؛ لأنها أكبر من ناحية الاختصاص وأعداد المركبات، حيث تبلغ نسبة الحوادث 80%.

ولفت، إلى أن الطريق الصحراوي يحصد أعدادا كبيرة من الوفيات بسبب حوادث السير، لكن منذ عام تقريبا انخفضت عليه الحوادث قليلا.

 
شريط الأخبار ما حكم إطلاق النار في المناسبات؟ الإفتاء الأردنية توضح وفاة الفنان الأردني روحي شاهين وفاة ثلاثيني بحادث مروري على طريق المشارع أمانة عمان الكبرى تنذر موظفين بالفصل الأمانة تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى ماذا تعرف عن مشروع "فوغو" الياباني لإقامة دولة يهودية استقالة جمال الصرايرة من مجلس إدارة جامعة البتراء ترامب: خطاب بايدن سيئ للغاية وكامالا هاريس يسارية متطرفة معتوهة ستدمر بلادنا أمانة عمان تنذر موظفين بالفصل - أسماء توثيق استهداف قوات إسرائيلية لضابط جمارك فلسطيني في طوباس وفايات الأردن اليوم الخميس 25/7/2024 طقس صيفي حتى السبت وحار الأحد مستويات اقتراض قياسية للأردنيين من البنوك في 2023 10 أحزاب ستتجاوز "العتبة" في الانتخابات النيابية المقبلة إيقاد شعلة نسخة تضامنية مع الفلسطينيين لمهرجان جرش المستقلة للانتخاب: بدء مرحلة الترشح للانتخابات النيابية الأربعاء المقبل الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن موعد عقد البرنامج التدريبي التاسع بعنوان:" تأمينات الحياة" بيان من السفارة الأردنية في القاهرة من مسافة مترين.. فيديو متداول لاغتيال أحد عناصر الضابطة الجمركية في مدينة طوباس بالضفة الغربية 14 مليار دينار ديون مستحقة على الحكومة لصالح البنوك حتى نهاية 2023