التربية توزع نماذج اختيار التعليم على طلبة التاسع

التربية توزع نماذج اختيار التعليم على طلبة التاسع
أخبار البلد -  

اخبار البلد ـ وزعت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء نموذج اختيار التعليم لطلبة الصف التاسع للعام الدراسي 2023/2024.

 النموذج يتضمن اختيار الطلبة لمسار التعليم الثانوي بشقيه الأكاديمي، والمهني (الهندسي، والزراعي، والتجميل، والإدارة الفندقية والضيافة، وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال)، منوهة بأنه يجب ترتيب المسارات تنازليا بحسب أهمية الاختيار بالنسبة للطلبة.

وأرفقت الوزارة إرشادات تقول إن اختيار مهنة المستقبل من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته، كما أنه يواجه صعوبات في تحديد مهنة المستقبل ونوع التعليم إذا لم يراع حاجاته الشخصية وحاجات المجتمع.

وأضافت أنه وقبل اتخاذ طلبة الصف التاسع لقراراتهم فيما يتعلق بنوع التعليم الثانوي كاختيار أول في النموذج، عليهم مراعاة بعض الأمور المتعلقة بميولهم وقدراتهم وحاجاتهم، وظروف أسرهم وحاجات مجتمعهم.

ووفق الإرشادات؛ يجب مراعاة معرفة الطلبة لذاتهم ومعرفة أسرهم بهم من حيث؛ ميولهم واهتماماتهم، وقدراتهم اللغوية والحركية والتعامل بالأرقام وغيرها، إضافة إلى ظروف أسرهم الاجتماعية والاقتصادية ومواءمتها مع فرع التعليم الذي يتم اختياره.

كما يجب مراعاة البيئة الأسرية للطلبة من حيث توافر جو أسري قائم على الوعي والفهم بمتطلباتهم وحاجاتهم فيها، وإفساح الفرصة لهم للاختيار السليم الذي يرغبون به بما يتوافق مع ميولهم ورغباتهم وإمكاناتهم.

وذكرت أهمية الأخذ بعين الاعتبار لنوعية التعليم المتوفر في المنطقة التعليمية للطلبة، وإمكاناتهم في التنقل إلى مركز التعليم إذا كان في منطقة بعيدة عن سكنهم.

وأكدت ضرورة التقيد بالرغبات التي اختارها الطلبة، مشددة على أنه لن يسمح بتغييرها بعد تسليمها لمديريات التربية والتعليم.


 


 
شريط الأخبار القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية