المملكة على موعد مع منخفض خماسيني

المملكة على موعد مع منخفض خماسيني
أخبار البلد -  
أخبار البلد - توقع موقع طقس العرب، أن يتأثر الأردن بكتلة هوائية حارة نسبياً يومي الخميس والجمعة مرافقة لمنخفض جوي خماسيني، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس، قُبيل تأثير كُتلة هوائية لطيفة الحرارة السبت.

وأوضح الموقع أن ارتفاعا على درجات الحرارة يطرأ، الأربعاء، لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، حيث يكون الطقس ربيعياً دافئاً ومُشمس في مُعظم المناطق يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة بالمُجمل.

وخلال ساعات ليل الأربعاء - الخميس يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليلة السابقة، ويسود طقس ربيعي لطيف في أغلب المناطق في ساعات المساء والليل الأولى، ويميل للبرودة فوق المرتفعات الجبلية ساعات الليل المتأخرة، وتكون الرياح شمالية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وبخاصة في مناطق البادية الشرقية.

وتوقع طقس العرب يتأثر الأردن الخميس بكُتلة هوائية حارة نسبياً في مُقدمة لمُنخفض جوي خماسيني يتمركز شمال غرب مصر، لذا يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً في مُعظم المناطق، وحاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار وبخاصة في البادية.

ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية ليل الخميس - الجمعة، ويكون الطقس أكثر دفئا من المُعتاد نسبة لساعات الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة قد تنشط أحياناً.

وقال المُتنبئون الجويون في موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية تُشير إلى تأثر المملكة نهار الجمعة بمنخفض جوي خماسيني، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة في عموم المناطق وتكون ادفأ من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 8 درجات مئوية، وتسود الأحوال الجوية الخماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً ويكون حاراً جدا في الأغوار والبحر الميت مع تجاوز درجات الحرارة الأربعينيات مئوية في تلك المناطق، وتظهر تدريجياً السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية بعد الظهر، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة مع هبات نشطة مُثيرة للغُبار وتتحول تدريجياً ساعات العصر و المساء إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتعمل على إثارة الأتربة و الغبار في مناطق عِدّة من المملكة.

ومع ساعات الليل، يستمر الطقس أكثر دفئاً من المُعتاد في كافة المناطق ومُغبراً في مناطق عِدّة مع ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية تتحول تدريجياً أثناء الليل إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً.

ومع ساعات الليل المُتأخرة ليلة الجمعة - السبت) يتأثر الأردن بكُتلة هوائية لطيفة الحرارة بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويميل الطقس للبرودة في حينها في أغلب المناطق.

والسبت، من المتوقع أن يبتعد المُنخفض الجوي الخماسيني عن المنطقة وتتأثر المملكة بكُتلة هوائية لطيفة تندفع خلفه، لذا يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة بمقدار يزيد عن 10 درجات مئوية عن يوم الجمعة وبذلك تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل.

ويكون الطقس مُعتدلاً في أغلب المناطق ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر السُحب على ارتفاعات مختلفة ساعات الصباح الباكر مع احتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق المحدودة، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة تعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.

هذا وتوالي درجات الحرارة انخفاضها ليلة السبت - الأحد، ويسود طقس بارد نسبياً في العديد من مناطق المملكة مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية وظهور الغيوم المُنخفضة وبخاصة في شمال المملكة.
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح