شومان تعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج مختبر المبتكرين الصغار

شومان تعلن عن فتح باب التقدم لبرنامج مختبر المبتكرين الصغار
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
 أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، عن فتح باب التقدّم لبرنامج المبتكرين الصغار للدورة السابعة لعام 2023 والذي تنفذه مكتبة درب المعرفة في المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة واحة التفكير.
وأشارت المؤسسة في بيان اليوم إلى أنه يمكن للمبتكرين والمبتكرات الصغار التسجيل في البرنامج من خلال الرابط: ( https://forms.gle/V1QcbMmHbsbj7UDQ8 )، علماً بأن آخر موعد للتقدّم هو 20 نيسان 2023 .
وكانت مؤسّسة عبد الحميد شومان في العام 2015 قد أطلقت برنامج "مختبر المبتكرين الصغار" وذلك بالتعاون مع مؤسّسة واحة التفكير ويتضمن ورشات علمية وعملية متخصصة تهدف لتنمية قدرات المشاركين على البحث والتحليل، حيث يعمل المختبر على توفير المساحة العلمية والعملية لتنمية مهارات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ 10- 13 عامًا من خلال تعريضهم لمواقف وأسئلة تحثهم على البحث عن حلول وتقييمها واختيار الأنسب منها.
كما يتعرف الأطفال على حقائب إلكترونية (ميكروكنترولر) ويعملون على ابتكارات تحل مشاكل في حياتنا اليومية بواسطتها. وفي المرحلة النهائية، يطلب من المبتكرين إنجاز مشاريع باستخدام هذه الحقائب، حيث يشرف على المبتكرين الصغار طلبة جامعات شغوفون يعملون على تحفيز التفكير والتحليل وتقديم الدعم والتوجيه للمبتكرين الصغار خلال كافة المراحل حتى مرحلة إنتاج المشاريع، حيث يركزون على نقل المهارات لديهم.
وفي نهاية المرحلة الأخيرة من البرنامج تحتفي مؤسّسة عبد الحميد شومان ومؤسّسة واحة التفكير بالمبتكرين والمشرفين والمشاريع المنفذة بإقامة معرض ختامي لها، وذلك لتحفيز المشاركين وتوفير مساحة لهم لعرض أفكارهم ونتاج عملهم خلال فترة البرنامج. حيث يتم دعوة جهات رسمية وفاعلة في مجال الابتكار والتعليم بالإضافة إلى وسائل الاعلام وأهالي المبتكرين والمبتكرات الصغار لحضور المعرض، وذلك على مدى يومين ويبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمؤسسة، ويقوم كل فريق بعرض المشروع النهائي في مساحة مخصصة وشرح تفاصيل الفكرة والتنفيذ للمهتمين. تقوم المؤسّسة بتصوير احترافي للمشاريع والفرق قبل المعرض وتنشرها عبر حساباتها الرقمية.
والجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.
ومؤسّسة واحة التفكير هي مؤسسة متخصصة بتنفيذ برامج التفكير الناقد للأطفال باستخدام مهارات التفكير من حيث الملاحظة والتعلم واستخلاص النتائج، وإكساب الطلبة للمهارات بالاعتماد على الذكاء والابتكار والابتعاد عن التفكير التقليدي والتركيز على تطوير طرق التفكير، من: "كيف نستهلك؟ إلى كيف نصنع ونبتكر ونخترع؟ وكيف نسخر التكنولوجيا في ذلك؟". ولهذا تلاقت إرادة المؤسسة مع واحة التفكير لتنفيذ برنامج "مختبر المبتكرين الصغار".

شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"