القضاء الألماني يسمح للمعلمات بارتداء الحجاب في برلين

القضاء الألماني يسمح للمعلمات بارتداء الحجاب في برلين
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ أكدت السلطات الألمانية، الأربعاء 29 مارس/آذار 2023، أنه سيتم السماح للمعلمات المسلمات في برلين بارتداء الحجاب، وذلك بعد هزيمة الولاية في دعوى قضائية رُفعت أمام المحكمة الدستورية الفيدرالية.

حيث قالت وزارة التعليم في برلين، في رسالة رسمية أرسلت إلى مديري المدارس، إن الحجاب وارتداء الرموز الدينية من قِبل المعلمين سيُسمح به بشكل عام، ولا يمكن تقييده إلا في حالات فردية إذا كان يشكل خطراً على السلام المدرسي.

ارتداء الحجاب في برلين

بموجب قانون الحياد في برلين، الذي يمنع موظفي الخدمة المدنية من ارتداء الملابس والرموز الدينية، مُنعت المعلمات في المدينة من ارتداء الحجاب منذ عام 2005.

لكن عدة أحكام قضائية صدرت في السنوات الأخيرة، أكدت أن الحظر الشامل للحجاب يشكل تمييزاً، وينتهك الحرية الدينية التي يكفلها الدستور. وأبلغت إدارة التعليم والشباب والأسرة في مجلس الشيوخ مديري المدارس بأنه ينبغي لهم الامتثال لأحكام المحكمة الأخيرة.

بينما رفضت المحكمة الدستورية الاتحادية الألمانية، الأسبوع الماضي، طعناً قدّمته حكومة ولاية برلين على حكم أصدرته محكمة العمل الاتحادية، بشأن عدم جواز حظر ارتداء المعلمات المسلمات للحجاب "دون مبرر".

حيث أعلن المتحدث باسم المحكمة الدستورية في مدينة كارلسروه- أعلى محكمة في النظام القضائي الألماني- أن المحكمة أصدرت حكمها النهائي في القضية، 17 يناير/كانون الثاني الماضي، بأنه لا يجوز لولاية برلين أن تمنع المعلمات المسلمات من ارتداء الحجاب داخل الفصل.

بينما قالت إذاعة "RBB 24" الألمانية، إن الحكم يفتح الباب أمام إعادة النظر في قانون الحياد الصادر عام 2005، الذي يمنع موظفي الدولة من ارتداء رموز دينية أو أيديولوجية في العمل.

قصة قضية استمرت سنوات

يحظر القانون على المعلمين في المدارس العامة في برلين ارتداء الرموز الدينية أثناء تأديتهم واجبَهم، سواء الحجاب أو الصليب. وكانت برلين الولاية الأولى التي تحظر ليس فقط ارتداء الحجاب من قِبل المعلمات المسلمات، ولكن أيضاً الرموز المسيحية التي يرتديها القضاة وضباط الشرطة.

قبل ذلك، في عام 2018، قضت محكمة العمل بولاية برلين، بقبول دعوى قضائية تقدمت بها امرأة مسلمة لم يتم قبولها كمعلمة في مدرسة بسبب ارتدائها الحجاب، لكن ساندرا شيريس، وزيرة التعليم السابقة في ولاية برلين، استأنفت على قرار محكمة العمل لعام 2020.

لكن في أغسطس/آب 2020، أيّدت محكمة العمل العليا في إرفورت، الحكم الذي أصدرته محكمة ولاية برلين، وقضت بتعويض قدره 5159 ألف يورو لصالح المرأة المسلمة. وقالت المحكمة إن السيدة تعرضت للتمييز بسبب دينها، وإن قانون برلين مخالف للقانون الأساسي فيما يتعلق بالحرية الدينية.

ثم في فبراير/شباط 2021، لجأت حكومة ولاية برلين للطعن مرة أخرى على قرار محكمة العمل العليا أمام المحكمة الدستورية العليا، والذي رفضته في جلستها يوم 17 يناير/كانون الثاني المنقضي، وأيدت حكم محكمة العمل العليا.
 
شريط الأخبار انتخابات الاردنية فيديو يشين بالاداب .. والاول في سجن ماركا .. والرئيس يتحدث عن ضربة شمس ..!! الخدمات الطبية: لن نستقبل أي بطاقة تأمين صحي منتهية الصلاحية الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه عزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية. "الضمان الاجتماعي": لا وجود لما يسمى بيع الراتب التقاعدي ونقل الاشتراكات من مؤمن عليه لآخر الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل أخطر 5 أسئلة عن "لوتو الأردن" يفجرها النائب مشوقة أمام الوزيرة وفاء بني مصطفى بنك ABC في الأردن يفتتح فرعه الجديد المُحدَّث في الزرقاء جندي إسرائيلي يحرق نسخة من القرآن الكريم ومسجدا في قطاع غزة عملية نوعية في "الاستقلال": طبيب يستبدل الشريان الأبهر لمريض بأنسجة قلب البقر .. شاهد الفيديو مندوب دائرة الأراضي يحرج مركز الخدمات الحكومية الشامل في قصر العدل بحث التعاون المشترك بين عمان الاهلية ومؤسساتالتعليم العالي الإماراتية ارتفاع صادرات قطاع الصناعات العلاجية إلى 228 مليون دينار وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22/5/2024 أراضي شركة عقارية تتحول للورثة والمساهمون يصرخون أعيدوا الأراضي من ورثة عضو المجلس 7 إصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي ألف جندي يشاركون في «عملية واسعة» في جنين... والرئاسة الفلسطينية تتهم إسرائيل بشن «حرب إبادة واضحة» 3 أميركيين متورطون في انقلاب الكونغو... من هم؟ الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن عقد البرنامج التدريبي الرابع المعنون: " إدارة عقود تأمينات الطيران، حوادثه ومطالبات الطرف الثالث" نتائج إنتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية .. (أسماء) ما المقصود بنظرية مارادونا لأسعار الفائدة؟ وهل يلجأ إليها الفيدرالي؟