"الصناعة" : 5% من السلع ارتفعت أسعارها

الصناعة : 5 من السلع ارتفعت أسعارها
أخبار البلد -  

أخبار البلد - قالت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي، الاربعاء، إن معظم السلع شهدت أسعارها استقرارا خلال أول اسبوعين من الشهر الحالي.

واضافت في حديث متلفز أن 88% من الأسعار التي نرصدها وهي 155 سلعة هي مستقرة، أما حوالي 5% ارتفعت أسعارها والباقي انخفضت أسعارها.

وبينت أن دور وزارة الصناعة والتموين نراقب الأسعار بشكل دوري وبشكل يومي وليس أسبوعيا وترفع تقارير بشكل دوري لأصحاب القرار في الوزارة للاطمئنان على الأسعار.

وأضافت إن الوزارة تراقب الأسعار والإعلان عنها في الأسواق، إضافة لتوفر المنتجات على رفوف الأسواق وعدم احتكارها بالإضافة إلى عملية الجوائز والتصفية.


وبينت أن قرابة 14 جهة رقابية تقوم بالتفتيش على الأسواق، ولكل جهة جانب رقابي محدد.

وفيما يتعلق بالأوزان قالت إن هناك جهة رقابية تتخذ الإجراءات اللازمة وهي مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وأكدت الزعبي أنه لا يوجد احتكار لأي مادة في الأردن.

وتابعت: "مراقبتنا على الأسواق تكون بشكل كامل والمراقبين يكونوا بشكل دوري ويتم تقسيمهم على مناطق جغرافية وتدوريهم بشكل مستمر على كافة المناطق الجغرافية في المملكة".

وتابعت: "نحن سوق مفتوح ولا يوجد تحديد أسعار لكن لدينا أدوات في احداث التوازن في السوق ولدينا قانون الصناعة والتجارة الذي يتيح لوزير الصناعة والتجارة بتحديد سقوف سعرية لأي سلعة إذا تبين هنالك وجود مغالاة بالأسعار غير مبررة، نلجأ لأدوات وزارة الصناعة والتجارة بتحديد سقوف سعرية وهذا ما تم خلال شهر رمضان الماضي على الدجاج والزيوت والاسمنت والحديد".

واضافت: "الان لا يوجد سقف سعري على أي منتج ولا يوجد توجه لذلك إلا بحالة واحدة اذا كان هنالك ارتفاع غير مبرر واليوم تم التأكيد من قبل القطاع الخاص ومختلف القطاعات الصناعية والتجارية واتحاد منتجي الدواجن والخضار لرئيس الوزراء انه لن يكون هناك ارتفاع لأي سلعة وخصوصا الدواجن".
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة