لغة الجسد من أسباب التخلي عنه!.. لماذا وافق غوارديولا على رحيل كانسيلو رغم أهميته؟

لغة الجسد من أسباب التخلي عنه!.. لماذا وافق غوارديولا على رحيل كانسيلو رغم أهميته؟
أخبار البلد -  

كشف تقرير بريطاني كواليس الخلاف بين البرتغالي جواو كانسيلو، لاعب بايرن ميونخ الجديد، والإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، والذي تسبب بشكل مباشر في رحيل الأول عن ملعب "الإمارات".

وأعلن بايرن ميونخ نجاحه في ضم كانسيلو، يوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023، وهو اليوم الأخير من سوق الانتقالات الشتوية، قادماً من مانشستر سيتي، على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر.

سبب رحيل كانسيلو عن السيتي

وأكدت شبكة The Athletic البريطانية، أن كانسيلو دخل في خلاف حاد مع غوارديولا؛ بعدما علم أنه لن يشارك أساسياً مع مانشستر سيتي ضد أرسنال، يوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2023، في الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي.

وفي تلك المباراة، لم يلجأ غوارديولا أيضاً إلى خيار الدفع بكانسيلو من على مقاعد البدلاء للمباراة الثالثة على التوالي.

وظهر كانسيلو لآخر مرة مع مانشستر سيتي في مباراة الديربي ضد مانشستر يونايتد يوم 14 يناير/كانون الثاني 2023 بالدوري الإنجليزي، ليغيب بعدها عن المباريات الثلاث ضد توتنهام هوتسبير وولفرهامبتون في الدوري، وأرسنال في كأس الاتحاد.

وبدأ التوتر بين الرجلين (كانسيلو وبيب) في مواجهة تشيلسي "بالبريميرليغ" يوم 5 يناير/كانون الثاني 2023، حين أبدى الأول غضبه من تبديله بعد دقيقة واحدة من بداية الشوط الثاني.

يومها قال بيب: "أنا آسف جداً لجواو، لقد طلبت منه اللعب في مركز لم يعتَد عليه، بعد أن لعب دور الجناح الأيمن".

وأوضحت The Athletic أن مسؤولي مانشستر سيتي لاحظوا أن كانسيلو لا يركّز في اجتماعات ما قبل المباراة، ولا يستمع جيداً إلى التعليمات، بالإضافة إلى أن لغة جسد اللاعب "لم تكن على ما يرام".

أسلوب غوارديولا الصارم مع اللاعبين

وأوضحت أن غوارديولا يتبع أسلوباً صارماً في تعامله مع اللاعبين سمّته "لا للوجوه العابسة"، والتي يتوقع فيها من اللاعبين أن يتعاملوا بطريقة مناسبة عندما لا يلعبون.

وأعاد هذا الأسلوب إلى الأذهان تصريحات بيب في عام 2017، والتي قال فيها: "لا يمكننا إنشاء نظام خاص بالأشخاص الذي يفتعلون مشاكل لأنهم لا يلعبون".

وأضاف: "الوجوه العابسة، السلوك السيئ من هؤلاء اللاعبين، عندما يحدث ذلك لا يمكنهم البقاء، لكن الآخرين الذين لا يلعبون بانتظام هنا ثم يشاركون دون مشاكل فهم استثنائيون، وبدونهم لا يمكننا النجاح".

ووصف "ذا أثلتيك" وضعية كانسيلو "بالبركان"، حيث اعتبره بيب والنادي مزعجاً لباقي الفريق، لتقرر الإدارة أن خيار السماح له بالرحيل كان مفيداً لجميع الأطراف.

وشعرت إدارة "السيتزنس" بالسعادة فور علمها بوجود عرض من بايرن ميونخ لضم كانسيلو، لتسهّل أمر انتقال اللاعب إلى العملاق "البافاري".

ويبدو أن مانشستر سيتي لن يتحرك في الساعات الأخيرة من السوق من أجل تعويض كانسيلو، على اعتبار أن غوارديولا يمكنه الاعتماد على جوناثان أكي وإيمريك لابورت وسيرجيو غوميز وفيل فودين أيضاً، كخيارات في مركز الظهير الأيسر.

في هذه الأثناء أكد الموقع الرسمي لمانشستر سيتي انضمام كانسيلو إلى بايرن ميونخ على سبيل الإعارة، ليخوض باقي موسم 2022-2023 في الدوري الألماني.

وانتقل كانسيلو إلى فريق مانشستر سيتي عام 2019، قادماً من فريق يوفنتوس الإيطالي، وخاض 154 مباراة بجميع البطولات، وحصد مع الفريق لقب الدوري الإنجليزي مرتين.

أزمات غوارديولا مع النجوم

ولا تُعد مشكلة كانسيلو هي الأولى للمدرب الإسباني مع اللاعبين، إذ تسبب غوارديولا في رحيل نجوم كبار مع الفرق التي عمل معها ولأسباب مختلفة.

ولعل أبرز هؤلاء اللاعبين، زلاتان إبراهيموفيتش، خلال فترة تدريب بيب لبرشلونة، إذ اتهم السويدي غوارديولا بأنه يختار التشكيل بالمحاباة، الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقة بينهما، رغم أن التعاقد مع زلاتان وقتها تم بإصرار من المدرب.

بعدها خرج اللاعب من خيارات بيب لأسباب تكتيكية، أدت إلى رحيله مُعاراً إلى ميلان، على الرغم من وجوده لمدة موسم واحد في "كامب نو".

كما تسبب بيب في رحيل صامويل إيتو عن برشلونة وهو في أوج تألقه ومستواه، ومن بعده يايا توريه الذي فضّل عليه سيرجيو بوسكيتس.

كما اعترف البرازيلي دانتي، لاعب بايرن ميونخ السابق، والذي لعب مع بيب موسمين ناجحين للغاية، بأنه لم يحب المدرب الإسباني "كإنسان".

وعن ذلك قال دانتي الذي رحل إلى فولفوسبورغ: "إنه لا يتحدث معك، كلاعب لا تعرف الوضع الذي أنت فيه، هناك مدربون من الطراز العالمي من وجهة نظر تكتيكية ولكنهم ليسوا جيدين على المستوى الإنساني، هذا هو حال غوارديولا".

 
شريط الأخبار مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا