أرقام قياسية غير مسبوقة في سجل الميركاتو في عام 2022

أرقام قياسية غير مسبوقة في سجل الميركاتو في عام 2022
أخبار البلد -  
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تقريره السنوي للانتقالات الدولية لعام 2022، الذي بلغت فيه عمليات الانتقال 71002 صفقة، جرى منها 21764 على صعيد المحترفين (من الرجال والسيدات)، مقابل 49238 في فئة الهواة.

وقال فيفا عبر موقعه الرسمي "شهد عام 2022 ما لا يقل عن 20209 من الانتقالات الدولية في كرة القدم الاحترافية للرجال، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.6 في المئة مقارنة بحصيلة 2021، بل وتجاوز العام الماضي المستويات المسجلة في تقرير 2019 قبل انتشار فايروس كورونا المستجد".

وأضاف فيفا "بينما شهدت انتقالات 2021 تواجد 4538 ناديا، سجَّلت صفقات 2022 رقما قياسيا جديدا، حيث شملت الانتقالات الدولية 4770 ناديا من 182 اتحادا مختلفا، حيث بلغ إجمالي اللاعبين المنتقلين بين الأندية 17291 لاعبا يمثلون 183 جنسية مختلفة، علما أن 2843 من العمليات المسجلة العام الماضي اقتضت دفع رسوم الانتقال".

وقال إميليو غارسيا سيلفيرو رئيس الشؤون القانونية والامتثال في فيفا "لقد شهد عام 2022 تغيير ذلك الاتجاه السلبي الذي ظل مسجلا على مدى سنتين في إنفاق الأندية على انتقالات اللاعبين، حيث بلغ إجمالي الإنفاق العام الماضي 6.5 مليار دولار أميركي، أي بزيادة قدرها 33.5 في المئة مقارنة بحصيلة عام 2021، ولكنه لا يزال أقل من الرقم القياسي المسجَّل في 2019".

وتجدر الإشارة إلى أن أكبر عشر صفقات انتقال من حيث القيمة المالية شملت لوحدها ما نسبته 12.5 في المئة من المبلغ الإجمالي الذي تم إنفاقه على مستوى رسوم الانتقالات في 2022. وأضاف فيفا "مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم للسيدات التي ستقام في أستراليا ونيوزيلندا 2023، واصَلت كرة القدم الاحترافية للسيدات نموها المذهل خلال العام الماضي، حيث استمر ارتفاع عدد الانتقالات الدولية بأكثر من الضعف منذ عام 2018 وفرض استخدام نظام تطابق الانتقالات، ليبلغ عدد الأندية المشاركة في الانتقالات الدولية خلال عام 2022 ما مجموعه 500 ناد، مقابل 410 في 2021، أي بزيادة قدرها 22 في المئة".

وأوضح فيفا في تقريره أنه بالنسبة للانتقالات الدولية للاعبين الهواة، فقد فاق عدد انتقالات اللاعبين الهواة الصفقات المسجلة في كرة القدم الاحترافية بأكثر من الضعف خلال عام 2022، حيث انتقل ما مجموعه 49238 لاعبا هاويا بين أندية من مختلف الاتحادات، علما أن حوالي 92.3 في المئة من تلك الصفقات سُجلت في فئة الرجال، وقد حققت كرة القدم للهواة أرقاما مذهلة على الصعيد العالمي خلال السنة الماضية، حيث سُجلت عملية انتقال واحدة على الأقل في 204 اتحادات من أصل الاتحادات الوطنية الـ211 الأعضاء في (فيفا).

صفقة ثابتة 
حطمت أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم الرقم القياسي في الإنفاق خلال نافذة سوق الانتقالات في يناير الحالي حيث أنفقت 440 مليون جنيه إسترليني (542 مليون دولار)، وفقا لخبراء شركة "ديلويت” المختصة في مجال التدقيق المالي (فوتبول ماني ليغ). وتجاوز إجمالي الإنفاق من قبل الأندية الإنجليزية الرقم الأعلى سابقا والبالغ 430 مليون جنيه إسترليني في يناير 2018.

وبتمويل سخي من المالكين الجدد، اعتلى تشيلسي قائمة الأكثر إنفاقا، مسجلا رقما قياسيا في سوق الانتقالات الشتوية. وأنفق "البلوز" حوالي 180 مليون جنيه إسترليني، عقب انضمام الجناح الأوكراني ميخايلو مودريك من شاختار دانييتسك في صفقة بلغت قيمتها 88.5 مليون جنيه إسترليني.

كما استقدم تشيلسي العاجي دافيد فوفانا من مولده النرويجي، والفرنسي بنوا بادياشيل من موناكو، والبرازيلي أندري سانتوس من فاسكو دي غاما ونوني مادويكي من أيندهوفن الهولندي. فيما انضم المهاجم الهولندي كودي خاكبو إلى ليفربول من أيندهوفن مقابل 44 مليون جنيه إسترليني في أحد أكبر التعاقدات الشتوية. ولا يزال هناك أسبوع واحد قبل إغلاق النافذة الحالية، مما يترك مجالا لتعزيز الرقم القياسي الجديد.


وأفادت شركة ديلويت أن إجمالي إنفاق أندية الدوري الإنجليزي في نافذة العام الماضي بلغ 105 ملايين جنيه إسترليني قبل أسبوع واحد من إغلاق سوق الانتقالات الذي أقفل حينها على 295 مليون جنيه إسترليني. وشرح كالوم روس مساعد المدير في مجموعة ديلويت "لقد تجاوز شهر يناير 2023 الرقم القياسي الذي تم إنفاقه خلال أي نافذة شتوية سابقة حيث تتطلع أندية الدوري الإنجليزي إلى تعزيز صفوفها قبل النصف الثاني الحاسم من الموسم".

وتابع "شهد موسم 2022 - 2023 استثمار الأندية بكثافة في فرقها، وحتى الآن أنفقت الأندية هذا الموسم أكثر من 2.4 مليار جنيه إسترليني على انتقالات اللاعبين". وأضاف "يوضح هذا المستوى من الإنفاق تعافي أندية الدوري الإنجليزي بعد الوباء، يجب أن تظل أهمية التخطيط المالي طويل الأجل والتركيز على الاستدامة المالية أولوية". وذكرت "ديلويت" أن إجمالي إنفاق أندية البريميرليغ لموسم 2022 - 2023 وصل حتى الآن إلى 2.4 مليار جنيه إسترليني، حيث يأتي الرقم القياسي الشتوي الجديد بعد الرقم القياسي الآخر الذي سّجل في الصيف الماضي بـ1.9 مليار جنيه إسترليني.

ومن بين تلك الصفقات، تعاقد ليفربول مع الأوروغوياني داروين نونيز من بنفيكا البرتغالي مقابل 75 مليون يورو (82 مليون دولار)، بالإضافة إلى 25 مليون يورو كمكافآت محتملة، ومع الكولومبي لويس دياس من بورتو البرتغالي. كما برزت صفقتا تعاقد مانشستر يونايتد مع البرازيليين كازيميرو وأنتوني من ريال مدريد الإسباني وأياكس الهولندي تواليا. وكان هناك أيضا انتقال الهداف النرويجي إرلينغ هالاند من بوروسيا دورتموند الألماني إلى مانشستر سيتي، وتوقيع نيوكاسل يونايتد مع السويدي ألكسندر إيزاك من ريال سوسييداد الإسباني.

المغربي زياش مطمع العمالقة
يجهز فريق إنجليزي عرضا مغريا من أجل التعاقد مع المغربي حكيم زياش نجم تشيلسي، خلال الميركاتو الشتوي الجاري. وينتهي عقد زياش مع تشيلسي في صيف 2025، لكن اللاعب المغربي يرغب في خوض تجربة جديدة في الموسم الحالي. وقال مصدر لشبكة سكاي سبورتس إن نادي إيفرتون الإنجليزي يجهز عرضا يصل إلى 25 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع زياش هذا الشتاء. وأشار إلى أن نادي إيفرتون يرى زياش أفضل بديل لأنطوني جوردون القريب من الانتقال إلى صفوف نيوكاسل يونايتد خلال فترة الانتقالات الشتوية. ويذكر أن اللاعب المغربي زياش سبق له الارتباط بالانتقال إلى صفوف أندية روما وميلان وبرشلونة، خلال الميركاتو الشتوي الجاري.

ووضع مدرب تشيلسي غراهام بوتر ثلاثي الفريق اللندني على لائحة البيع خلال الميركاتو الشتوي الجاري. وذكرت صحيفة ذا صن أن المهاجم بيير إيميريك أوباميانغ قد يغادر صفوف تشيلسي رغم وصوله قبل 4 أشهر فقط. وسجل أوباميانغ هدفا واحدا في 11 مباراة بالبريميرليغ، وفشل حتى الآن في التأثير على الفريق. وأضافت الصحيفة أن أستون فيلا يحرص على ضم أوباميانغ، بعد أن ترك داني إنجز يذهب إلى وست هام.

ومن ناحية ثانية، قد يرحل المهاجم كاي هافيرتز في فترة الانتقالات الشتوية، بعدما هز الشباك 6 مرات في 27 مباراة هذا الموسم بكافة المسابقات. وقد يكون تيموي باكايوكو في طريقه للرحيل، بعد 5 سنوات من مشاركته الأخيرة مع تشيلسي.

ووصل باكايوكو إلى تشيلسي مقابل 40 مليون إسترليني في 2017، لكنه ظهر في 43 مناسبة، وأمضى بعض الوقت على سبيل الإعارة في موناكو ونابولي وميلان. ويقضي باكايوكو فترته الثانية في ميلان هذا الموسم، لكنه لا يزال ينتظر ظهوره الأول في الموسم، وتشير التقارير إلى أنه سيتم إنهاء إعارته كي ينضم إلى أضنة التركي. ومن بين المغادرين المحتملين الآخرين من تشيلسي، لكن بدرجة أقل من اللاعبين الثلاثة الذين سبق ذكرهم، يبرز كريستيان بوليسيتش وحكيم زياش.

يواصل المالك الجديد لتشيلسي تود بويلي صرف الأموال في محاولة للصعود بالفريق في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز. وكانت فترة انتقالات تشيلسي مزدحمة بشكل لا يصدق هذا الشهر، حيث وقع النادي بالفعل مع ستة لاعبين، ولا يزال هناك أسبوع حتى يتم إغلاق سوق الانتقالات.

وبمتوسط أعمار يزيد قليلا عن 20 عاما، من الواضح أن تشيلسي يسلك نهجا مختلفا عن السنوات السابقة، ويبين للمستقبل بدلا من الحاضر، وأشارت الإحصائيات إلى أن تعادل إنفاق النادي اللندني حتى الآن هذا الشهر، يعادل ما يقرب من 39 في المئة من إجمالي إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز خلال النافذة الحالية، وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاث سنوات من عدم إنفاق بنس واحد في نافذة الشتاء.

وجوه جديدة
انتقلت ملكية تشيلسي إلى رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش في العام 2003، وأنفق النادي 136.3 مليون جنيه إسترليني في صيف العام ذاته على لاعبين مثل هرنان كريسبو وكلود ماكيليلي. ثم بدأ تشيلسي ينفق في فترة انتقالات الشتاء بشكل لم يعتد عليه جمهور النادي في السابق، ووصل سكوت باركر وصل في شتاء العام 2004.

وشهدت نوافذ انتقالات الشتاء صعودا وهبوطا بالنسبة لتشيلسي تحت قيادة أبراموفيتيش، وأنفق النادي 30.3 مليون جنيه إسترليني على ضم برانيسلاف إيفانوفيتش ونيكولاس أنيلكا وفرانكو دي سانتو في العام 2008، ما يعادل 16.6 في المئة من إجمالي مصروفات أندية الدوري. ولم يفتح تشيلسي خزائنه في شتاء العامين 2009 و2010، لكنه بدا جشعا في العام 2011، عندما دفع 51.3 مليون و21.9 مليون للتعاقد مع فرناندو توريس ودافيد لويز على التوالي، بنسبة مذهلة بلغت 31.2 في المئة من جميع الأموال التي تم إنفاقها في الدوري خلال تلك النافذة.

بعد ذلك، اعتاد أبراموفيتش على الإنفاق في الشتاء، حيث تم تخصيص 22.5 مليون جنيه إسترليني (28.7 في المئة من إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز) في العام 2012، و12.2 مليون جنيه إسترليني (9.4 في المئة) في العام 2013، و49.2 مليون جنيه إسترليني (34 في المئة) في 2014، و27.2 مليون جنيه إسترليني (19.3 في المئة) في 2015. كان عام 2017 هادئا، قبل أن يتم إنفاق 47.1 مليون جنيه إسترليني في العام 2018 على أمثال أوليفييه جيرو وروس باركلي، و62.9 مليون جنيه إسترليني في العام 2019 على كريستيان بوليسيتش بشكل أساسي.

ثم حلت كارثة.. تلقى تشيلسي حظرا على الانتقالات في 2019 بسبب مخالفات في التعاقدات مع اللاعبين الشباب، وباستثناء ماتيو كوفاسيتش الذي انضم لصفقة دائمة بعد انتهاء إعارته، لم يصل أحد في صيف العام 2019. لم يوقع تشيلسي أي صفقات في شتاء 2020 أيضا، لكن عندما انتهى الحظر، لم يصل أي شخص في يناير التالي، أو حتى شتاء العام الماضي.

لكن ومع انتقال ملكية تشيلسي إلى بويلي، تغير كل شيء، دخل ستة لاعبين من الباب الأمامي حتى الآن هذا الشهر، وعلى رأسهم مودريك. بويلي يريد النجاح وهو على استعداد للإنفاق لتحقيق ذلك، ولا يبدو مهتما ما إذا كان سيحدث ذلك صيفا أو شتاء، وهو ما يعد تناقضا مع السنوات القليلة الماضية، ولكن من المحتمل أن يعتاد مشجعو تشيلسي على ذلك، خاصة إذا كان هذا يعني أن الفريق سيخرج من الفوضى التي يعيشها الآن، ما جعله يحتل المركز العاشر في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز.
 
شريط الأخبار تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن