"شد حبال" بين وزير العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي حول الحد الأدنى للأجور !

شد حبال بين وزير العمل ومؤسسة الضمان الاجتماعي حول الحد الأدنى للأجور !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ خاص ــ فضوى عارمة خلقتها لعبة شد الحبل بين وزير العمل يوسف الشمالي ومؤسسة الضمان الاجتماعي، فيما يتعلق برفع الحد الأدنى للأجور، بعد قيام الأخيرة برفعه إلى 271 دينارًا التزامًا بقرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل والمتضمن زيادة الحد الأدنى للأجور للأعوام (2023-2024-2025) بما يعادل نسبة التضخم.

وبدأت شرارة الانتقاد تشتعل عندما أعقب وزير العمل ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الضمان الشمالي يوسف الشمالي تصريح الضمان بأخر، أكد فيه أنه ليس لدى الحكومة أي توجه لرفع الحد الأدنى للأجور، لأنه يشكل عبء كبيرًا على القطاع الخاص.

ما زاد الطين بلة، تصريحيات مؤسسة الضمان الاجتماعي اللاحقة لما قاله الوزير، إذ أكدت فيها أنها ستلتزم بقرار الحكومة بشأن الحد الأدنى للأجور. في إشارة إلى إمكانية الرجوع عن قرار رفعه إلى 271 دينارًا.

إذًا، لماذا أعلنت مؤسسة الضمان عن قرار رفع الحد الأدنى للأجور فيما ينفي وزير العمل ورئيس مجلس الإدارة الشمالي أي توجه برفعه للعامين القادمين؟.

التجاذبات بين الأطراف أثارت الرأي العام الأردني، وبدأ الأردنيون ينتقدون ما خرج من تصريحات في هذا الشأن خاصة تلك التي أدلى بها وزير العمل باعتبار أنه تنصل من قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، الذي نشر في الجريدة الرسمية وقضت طياته أن يتساوى الحد الأدنى للأجور مع مقدار نسبة التضخم المسجلة.

ويرى خبراء أن مخرجات اللجنة الثلاثية لشؤون العمل تعتبر قانونًا، وقراراتها ملزمة للجميع وواجبة التطبيق ولا يجوز التنصل منها تحت أي ظرف كان.

جدير بالذكر أن اللجنة الثلاثة لشؤون العمل ستجتمع قريبًا لبحث القرار برفع الحد الأدنى للأجور من عدمه، واتخاذ القرار المناسب، فيما بدوره أكد وزير العمل عدم وجود نية لرفع الحد الأدنى للأجور خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن قرار المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي غير معتمد حتى الآن، وسيبحث ذلك باجتماع اللجنة.
 
شريط الأخبار ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر