"ملعب بيليه".. أول دولة أميركية لاتينية تستجيب لطلب الفيفا

ملعب بيليه.. أول دولة أميركية لاتينية تستجيب لطلب الفيفا
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أصبحت كولومبيا أول دولة في أميركا اللاتينية تستجيب لطلب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو، بتسمية أحد الملاعب على اسم أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الذي توفي الأسبوع الماضي بعد صراع مع السرطان.

وقال إنفانتينو مطلع الأسبوع إن الفيفا سيطلب من جميع الدول الأعضاء تسمية أحد الملاعب لديها على اسم الأيقونة البرازيلية.

وفي وقت متأخر من الأربعاء، أعلن حاكم مقاطعة ميتا الجنوبية في كولومبيا، خوان غييرمو زولواغا، على "تويتر" أن ملعبا في بلاده "سيطلق عليه اسم بيلو هوريزونتي - ري بيليه (الملك بيليه)".

وقال زولواغا: "يجب أن تعرف الأجيال القادمة من كان رمز كرة القدم العالمي".

عن الملعب

• يقع في مدينة فيلافيسينسيو وسط كولومبيا ويتسع لـ15 ألف متفرج.

• افتتح عام 1958 وكان يطلق عليه سابقا اسم "بيلو هوريزونتي"، وهو ما يعني "الأفق الجميلة" باللغة الإسبانية.

• يعتمد الملعب نادي يانيروس الكولومبي من الدرجة الثانية بالدوري الكولومبي.

في رحيل الأسطورة

وتوفي بيليه في 29 ديسمبر عن عمر 82 عاما بعد معركة مع سرطان القولون، ودفن الثلاثاء في سانتوس، المدينة التي لعب فيها معظم مسيرته الكروية وصنع مجده.

وسبقت الرأس الأخضر نظيرتها كولومبيا الى تسمية ملعب باسم بيليه، عقب اعلان رئيس وزرائها خوسيه أوليسيس كوريا إي سيلفا في وقت سابق الأربعاء إعادة تسمية الاستاد الوطني في العاصمة برايا.

ويوجد في مدينة ماسيو الواقعة في شمال شرق البرازيل منذ عام 1979 ملعب يسمى "ري بيليه"، كما يعرف أيضا باسم "ترابيشاو".
 
شريط الأخبار طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه السجن 10 سنوات لمختلسَيْن أحدهما عربي في قضية كوبونات المحروقات بوزارة الشباب المقاومة تقنص جنديًا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء