الأرجنتين تتقدم على فرنسا بهدفين نظيفين

الأرجنتين تتقدم على فرنسا بهدفين نظيفين
أخبار البلد -  

أخبار البلد - بعد 64 مباراة على مدى 29 يوماً، يصل مونديال قطر 2022 في كرة القدم، أحد أكثر النسخ جدلية في التاريخ، إلى ختامه الأحد بنهائي متلألئ بين الأرجنتين الحالمة بترصيع مسيرة نجمها ليونيل ميسي بالمجد وفرنسا الباحثة عن الانضمام إلى ناد ضيق للمحتفظين بلقبهم.

يسبق المواجهة حفل ختام تُقدَّم فيه توليفة موسيقية من الأغاني الرسمية للبطولة، حيث سيؤدي دافيدو وعايشة أغنية "هيا هيا"، بينما يقدّم الفنانان أوزونا وجيمس أغنية "أرحبو"، بالإضافة إلى الفريق النسائي الكامل لأغنية "لايت ذا سكاي" المكوّن من نورا فتحي وبلقيس ورحمة رياض ومنال.

والسادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ)، يطلق مارتشينياك، اللاعب السابق الذي تحوّل إلى التحكيم بعد طرده في إحدى المباريات، صافرة البداية بين فريقين يطمحان إلى لقبهما الثالث، الأرجنتين بعد 1978 و1986 وفرنسا بعد 1998 و2018.

وستكون الأنظار مركّزة على ميسي (35 عاماً)، أفضل لاعب في العالم سبع مرات الذي حقق كلّ شيء في مسيرة رائعة، خصوصاً مع ناديه السابق برشلونة الإسباني، لكن ينقصه اللقب العالمي الأكبر.

لقبٌ أفلت منه في 2014 عندما خسر في نهاية الوقت الإضافي أمام ألمانيا، وكان سيضعه بمصاف العظيمين البرازيلي بيليه المتوجّ في 1958 و1962 و1970، ومواطنه الراحل دييغو مارادونا الذي قاد بمفرده تشكيلة عادية إلى لقب 1986 بهدفين أسطوريين في مرمى إنجلترا.

أما فرنسا المتوجة في 2018 عندما بزغ نجم مبابي بعمر التاسعة عشرة، فتأمل في أن تصبح أول منتخب يدافع عن لقبه بنجاح بعد البرازيل في 1962، علماً أن الفريق الثالث الذي حقق هذا الانجاز كان إيطاليا في 1938.

حققت بداية واثقة وتأهلت بعد جولتين بفوزين على أستراليا (4-1) والدنمارك (2-1)، في ظل تألق لمبابي زميل ميسي في باريس سان جرمان المملوك قطرياً، وأنطوان غريزمان وأوليفييه جيرو والحارس المخضرم هوغو لوريس.

لكن فيروساً غريباً ضرب "الزرق" بدءاً من نصف النهائي وتسبب بابعاد لاعب الوسط أدريان رابيو والمدافع دايو أوباميكانو، تمدّد إلى قلب الدفاع رافايل فاران وكينغسلي كومان وإبراهيما كوناتيه.

تطرّق المدرب ديدييه ديشان، المتوج كلاعب في 1998 ومدرب في 2018، إلى تلك الظاهرة في مؤتمر صحافي السبت "لن أدخل في التفاصيل. نتخذ أقصى الاحتياطات للتعامل مع الفيروس من دون المبالغة في ذلك. بالطبع هي حالة مستجدة. كنا نفضل ألا يكون موجوداً، لكننا نتعامل معه بأفضل طريقة ممكنة مع الطاقم الطبي".

مشوار فرنسا في كأس العالم

بدأ منتخب فرنسا مشواره في كأس العالم بالمجموعة الرابعة وصاحبه فيها كل من الدنمارك وأستراليا، إضافة إلى تونس، حيث افتتح مواجهاته في البطولة بلقاء أستراليا، وحقق الديوك فوزاً عريضاً بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، ثم الفوز في الجولة الثانية على الدنمارك بهدفين مقابل هدف وحيد، وأخيراً خسر في دور المجموعات أمام تونس بهدف دون مقابل ليتصدر مجموعته برصيد ست نقاط.

وفي دور الـ16 واجه منتخب فرنسا نظيره بولندا ثاني المجموعة الثالثة، حيث قدم النجم المميز كليان مبابي أفضل عروضه وقاد منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف سجل منها ثنائية وصنع الثالث.

الدور ربع النهائي بالنسبة لمنتخب فرنسا كان بمثابة نهائي مبكر عندما تقابل ضد منتخب إنجلترا أحد المرشحين للتتويج باللقب، لكن أشبال ديشامب سيروا المباراة بطريقة مثالية ما بين هجوم خاطف ودفاع صلب، فكانت لهم الغلبة بهدفين مقابل هدف، في لقاء شهدت دقائقه الأخيرة إهدار المهاجم الإنجليزي هاري كين ركلة جزاء كانت كفيلة بأن تمد المباراة للأوقات الإضافية.

نصف النهائي كانت المتعة فيه حاضرة، حيث واجهت فرنسا منتخب المغرب الذي استحق لقب الحصان الأسود في البطولة بعد أن وصل إلى المربع الذهبي وأطاح من طريقه عمالقة وهم منتخب إسبانيا من ثمن النهائي والبرتغال من ربع النهائي، في إنجاز لم يتحقق من قبل للعرب أو أفريقيا.

وقدم منتخب فرنسا مباراة كبيرة أمام المغرب، وتمكن مبابي ورفاقه من تحقيق الفوز بهدفين من دون مقابل، بفضل جهود عديد من اللاعبين، وفي مقدمتهم مبابي وغريزمان بجانب جيرو، ليعبر المنتخب الفرنسي إلى النهائي الكبير.

مشوار منتخب الأرجنتين في كأس العالم

بينما على الجانب الآخر وجود منتخب الأرجنتين في المجموعة الثالثة بكأس العالم رفقة السعودية والمكسيك وبولندا، لكن البداية كانت محبطة بعد أن سقط التانغو أمام السعودية بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة الأولى، منهياً سلسلة من 36 مباراة من دون خسارة من بينها التتويج بلقب "كوبا أميركا" 2021 على حساب البرازيل، وبعدها استفاق رجال ليونيل سكالوني ليحققوا فوزين متتاليين على المكسيك، ثم بولندا وبذات النتيجة بهدفين من دون رد، ليتصدر رفاق ميسي المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط.

وفي دور الـ16 ضرب رفاق ميسي موعداً مع منتخب أستراليا، واستطاع الأرجنتينيون فرض أفضليتهم على أغلب فترات المباراة وسجلوا هدفين، لكن انتفض الأستراليون في الدقائق الأخيرة وقلصوا الفارق لتنتهي المباراة بهذه النتيجة، ويعبر "التانغو" إلى ربع النهائي.

 
شريط الأخبار محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويطالب بفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم