بوتين وأردوغان يبحثان تصدير سلع أخرى عبر ممر الحبوب.. تحدثا حول الحرب الأوكرانية والملف السوري في اتصال بينهما

بوتين وأردوغان يبحثان تصدير سلع أخرى عبر ممر الحبوب.. تحدثا حول الحرب الأوكرانية والملف السوري في اتصال بينهما
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، الأحد، 11 ديسمبر/كانون الأول 2022، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كم على الأقل، وقد تناول الاتصال الذي تم بينهما ملفات الطاقة وممر الحبوب..

الاتصال الذي تم بين الزعيمين تناول كذلك العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، بينها ممر الحبوب ومكافحة الإرهاب، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، ولفت أردوغان إلى مواصلة تنظيم "بي كي كي/واي بي جي/بي واي دي" الإرهابي أنشطته الانفصالية شمالي سوريا، وهجماته الإرهابية التي تستهدف تركيا.

تفعيل اتفاق سوتشي في سوريا

في المكالمة ذاتها، أكد الرئيس أردوغان لنظيره الروسي، ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كم على الأقل في المرحلة الأولى، بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

فيما يتعلق باتفاق الحبوب، أفاد الرئيس أردوغان خلال الاتصال أنه يمكن الإعداد لتصدير مواد غذائية وسلع أخرى بشكل تدريجي في إطار ممر الحبوب.

كما أشار الرئيس أردوغان إلى إيصال أكثر من 13 مليون طن من الحبوب إلى الجهات المحتاجة حتى اليوم عبر الجهود المشتركة في إطار الاتفاق.

كما أعرب الرئيس أردوغان عن خالص تمنياته بإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

كان أردوغان قد قال إنه سوف يجري محادثات مع بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ لبحث سبل حل أزمة الحبوب، وذلك في كلمة خلال منتدى "تي آر تي وورلد" المنظم في إسطنبول، الجمعة.

خسائر في الأرواح 

أردوغان كذلك لفت إلى أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت، بالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، في خسائر اقتصادية وسياسية خطيرة للغاية للمنطقة والعالم.

كما أكد أن تركيا انتهجت دبلوماسية سلام ستكون نموذجاً للعالم، سواء من خلال محادثاته المباشرة مع قادة روسيا وأوكرانيا، أو من خلال المحادثات بين المؤسسات ذات الصلة.

أوضح أن التغلب على العقبات فيما يخص ممر الحبوب وتمديد الاتفاقية سيكون ممكناً بفضل مبادرات تركيا، مشدداً أن أنقرة ستواصل لعب دوراً ريادياً من أجل تجاوز الأزمة التي سببتها الحرب.

سفينة شحن روسية/ رويترز

كما ذكر أردوغان أن تركيا تمتلك القدرة على لعب دور رئيسي في حل المشكلات التي تواجه أوروبا، قائلاً: "لهذا أولاً وقبل كل شيء، تحتاج أوروبا إلى تغيير نهجها تجاه بلدنا في جميع الأمور، من العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية إلى مكافحة الإرهاب، وفقاً لروح التحالف والشراكة".

الرئيس التركي كذلك قال: "من الواضح أنه من الصعب علينا أن نحلم بمستقبل مشترك مع أوروبا التي تدعم بشكل سري وعلني التنظيمات الإرهابية التي تكافحها تركيا، وتحمي الإرهابيين وتقف ضدها (تركيا) في كل قضية هي طرف فيها".

 
شريط الأخبار صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة