الشريط الإعلامي

استقالة أعضاء اللجنة التي أجازت رواية "ميرا"

آخر تحديث: 2022-12-06، 01:53 pm
أخبار البلد ــ قالت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، الاثنين، إنّ أعضاء اللجنة التي أجازت رواية "ميرا" للكاتب الأردني قاسم توفيق، والصادرة عن دار نشر أردنية منذ 3 سنوات، استقالوا بشكل جماعي.

وأضافت النجار، خلال مناقشة لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية موضوع "رواية ميرا" الذي أحيل إلى اللجنة من قبل مجلس النواب، أن ما ورد في الرواية خطأ فادح وكبير وإن كان غير مقصود ويحتاج المواجهة.

"علينا إعادة النظر بما تنتجه مكتبة الأسرة من روايات وقصص والخطأ يعالج"، وفقا للنجار.

ولفتت، إلى أنه "علينا طرح سرديتنا الوطنية الأردنية ببعدها التاريخي والقيمي والديني والأخلاقي والروحاني الذي يراعي الدين والعادات والتقاليد".

وبينت، وجود إجراءات تطوير لمكتبة الأسرة واللجان المختصة بها لاختيار ما ينشر.

وجَّه رئيس الوزراء بشر الخصاونة وزيرة الثَّقافة هيفاء النجَّار إلى مراجعة جميع الرِّوايات والأعمال الأدبيَّة التي تدعم الوزارة إصدارها من خلال مشروع مكتبة الأُسرة، وسحب جميع الأعمال التي لا تتوافق مع قيم المجتمع الأردني وعاداته وتقاليده، ومبادئ الأمَّة وقيمها.

وزير الشؤون السياسة والبرلمانية، وجيه عزايزة، قال إنّ "الحكومة حريصة على عدم المساس في عاداتنا وتقاليدنا، خاصة وأن هذا الملف مرفوض بشكل مطلق وقطعي".

وبين عزايزة، أن هناك ثوابت التربية الوطنية والمحافظة على تعاليم الدين وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا، حيث تعمل الحكومة على تعزيزها.

وسحبت وزارة الثقافة الرواية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، من معارض القراءة للجميع في جميع مراكز التوزيع في المملكة نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار مراكز البيع.