"الشرق الأوسط" تحاضر في "الأردنية" عن السلامة العامة للمختبرات

الشرق الأوسط تحاضر في الأردنية عن السلامة العامة للمختبرات
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

 قدمت كلية الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط، محاضرة بعنوان: "السلامة العامة في المختبرات وآلية التعامل مع حوادث المواد الخطرة"، في رحاب الجامعة الأردنية، كأحد استراتيجيات الجامعة المعنية بإتاحة المناخ الإبداعي لأعضاء الهيئة التدريسية فيها.

وألقى عضو هيئة التدريس في كلية الصيدلة الدكتور محمد الوحش، محاضرة حول كيفية التعامل مع حوادث المواد الكيميائية والبيولوجية في المختبرات بما يشمل: مستويات التدريب على حوادث المواد الخطرة، الإجراءات العامة المتبعة لدى حصولها، اللافتات الملصقة عليها، والبزات التي ينصح بارتدائها عند حدوث تسرب أو انسكاب مادة (Picric acid) الكيميائية.

وركزت المحاضرة على مجموعة من القواعد التي يجب الالتزام بها قبل إجراء أي تجربة كالتعرف على مخاطر المواد المستخدمة من حيث التآكل، القابلية للاشتعال، التفاعلية، والسمّية، وقراءة أوراق بيانات سلامة المواد (MSDS) للحصول على معلومات المواد الكيميائية التي يخطط لاستخدامها، والتأكد من أن جميع معدات الحماية الشخصية (PPE) في متناول اليد.

وهناك أيضًا ضرورة وضع علامة على الباب لإخطار الآخرين بمخاطر المختبر، مع إدراج أرقام الاتصال في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى فحص المعدات والأجهزة بحثًا عن نقاط الضعف، أو الشقوق، أو التلف قبل بدء العمل، جنبًا إلى جنب مع فحص المعدات والأسلاك الكهربائية بحثًا عن الأسلاك البالية أو التالف منها قبل الاستخدام.

وشارك في الدورة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، ومشرفي المختبرات من قسميّ الكيمياء والعلوم الحياتية في الجامعة الأردنية.


شريط الأخبار بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة بمحمية الأزرق المائية بمناسبة يوم الأرض السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم