ليس دفاعا عن التلفزيون الأردني

ليس دفاعا عن التلفزيون الأردني
أخبار البلد -  
التلفزيون الأردني تأسس عام 1968 وكان هذا التلفزيون ينتج المسلسلات والبرامج التي تحتاج إلى موازنات مالية كبيرة وهذه المسلسلات والبرامج كانت تسوق في معظم الدول العربية وخصوصا الدول الخليجية لكن بعد حرب الخليج الأولى توقفت الدول الخليجية عن شراء المسلسلات الأردنية والبرامج التي ينتجها التلفزيون الأردني لأسباب سياسية وهذا ما دعا تلفزيوننا إلى وقف هذا الإنتاج المكلف جدا والذي لا توجد سوق لاستيعابه.

في السنوات السابقة حاول بعض وزراء الإعلام التدخل بشكل مباشر في إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وفرض آرائهم وتعيين كوادر جديدة غير مؤهلة أو مدربة وهذه التعيينات شكلت عبئا كبيرا على ميزانية هذه المؤسسة المحدودة وهذا العبء المالي لم يمكن مدراء هذه المؤسسة من الحفاظ على الكفاءات المميزة بإعطائهم بعض الحوافز وزيادة رواتبهم المتدنية في الوقت الذي كان بعض الموظفين من غير المؤهلين أو المدربين والذين نزلوا بالبرشوت على هذه المؤسسة يتقاضون رواتب أكثر منهم وهذا ما دعا هذه الكفاءات إلى البحث عن فرص عمل أفضل في بعض التلفزيونات العربية والأجنبية حيث حصلوا على عروض مادية مغرية جدا.

الآن تقلصت ميزانية مؤسسة الإذاعة والتلفزيون كثيرا وبها حمل كبير زائد من الموظفين وهي غير قادرة على إنتاج البرامج التي تحتاج إلى ميزانيات مالية كبيرة حتى التعرفة الخاصة بإنتاج البرامج الدرامية والعادية أصبحت غير قادرة على الوفاء بالالتزامات العادية لكن في المقابل يجب أن نعترف بأن إدارة هذه المؤسسة الحالية فتحت أبوابها لكل الأطياف السياسية الأردنية فالخطوط الحمراء السابقة التي كانت مرسومة أمام بعض الشخصيات الأردنية المعارضة أزيلت تماما وصرنا نشاهد عددا من البرامج الحوارية التي تشارك فيها بعض الشخصيات السياسية المعارضة وصرنا نسمع الرأي والرأي الآخر الذي لم نكن نسمعه من قبل.

الآن وفي هذا الفضاء المزدحم بالبث الإذاعي والتلفزيوني وفي ظل وجود مئات المحطات التلفزيونية الموجهة والخاصة والتي لا سقوف لها على الإطلاق أو تلتزم بمعايير مهنية أو أخلاقية محددة يقارن البعض التلفزيون الأردني بهذه المحطات ويطالب بأن يكون تلفزيوننا نسخة عنها وهذا بالطبع مستحيل لأن هذا التلفزيون هو تلفزيون دولة وله معاييره الأخلاقية والأدبية ويترفع عما يجري من مهاترات وكلام بذيء نسمعه أحيانا على محطات أخرى إضافة إلى ذلك فإن ما يقدم به من برامج سياسية أو إخبارية أو اجتماعية تصب جميعها في خانة الممكن والمعقول ولا يمكن أن تكون شبيهة ببعض البرامج التي تبث من بعض المحطات العربية لأن التلفزيون الأردني هو أولا وأخيرا تلفزيون وطن ولا يمكنه أن يكون إلا كذلك.

لقد عملت في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ثلاثين عاما وقد كنت مواكبا للعديد من المدراء الذين نزلوا بالبرشوت والذين لم يكونوا يملكون أدنى خبرة إعلامية والذين أحالوا إلى التقاعد خيرة الكفاءات الإعلامية المميزة وهي في أوج عطائها لكن الآن أصبحنا نسمع هذه الأصوات الإعلامية تطل علينا من وراء الميكرفون وهذا كله بفضل المدير العام لهذه المؤسسة الأستاذ عدنان الزعبي صاحب الخبرة والرؤية الإعلامية المميزة والذي يعرف كيف يمكن أن تستفيد هذه المؤسسة من هذه الكفاءات.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد