المقروء بين سطور رسائل واشنطن

المقروء بين سطور رسائل واشنطن
أخبار البلد -  
كثيرة هي الايجابيات المعلنة لزيار ة الملك الاخيرة الى واشنطن , الا ان ايجابياتها غير المعلنة او غير المطروقة اكثر , ليس اولها اصرار الاردنيين على ان معارضتهم داخلية ومؤطرة بحدود الوطن واولياته واجندته القومية والوطنية , وان فكرة استنساخ تجارب الاخرين في المعارضة الخارجية مرفوضة ومدانة.وليس اخرها فشل احساس بعض المراهنين على التغير الامريكي النوعي حيال الحركات الاسلامية المعتدلة وبأنها غير قابلة للتطبيق في الاردن برعاية واشنطن وبدعمها وتوفير فرص النجاح لتجربة دخول الاعتدال الاسلامي الى مكاتب الحكومات لقيادتها او المشاركة الفاعلة بها بدل الدخول اليها للحوار او تعطيل الحوار . 

هذا لا يعني رفض وصول الاسلام السياسي وحركاته لتشكيل حكومة اردنية اذا ما منحها الشارع صوته وحققت أغلبية برلمانية او كثرية تؤهلها لأن يتم تكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة , بل يعني ان اوراق الداخل الاردني ما زالت متماسكة وقوية وان الاصلاح سيأتي بجهد الاردنيين وتوافقهم ودعم قيادتهم السياسية لهذا التوافق وعدم دخولها في مسرب معاكس لمتطلبات الاصلاح كما تفعل انظمة مجاورة وبعيدة.

وهذا سيمنح الحوار المرتقب مع الاسلاميين صفة المحلية دون الاستئساد او الاستئناس بما حصل في عواصم عربية , فطرفة الفنان السوري حسني البورزان القائلة “ اذا اردت ان تعرف ما في ايطاليا فعليك ان تعرف ما في البرازيل “ ستبقى في اطار الطرفة والمفارقة ولكنها ليست قابلة للتطبيق اردنيا , فما جرى في مصر وليبيا والمغرب وتونس كله موجود في الاردن بدرجة مختلفة , وغير الموجود هو المكونات الاردنية وتراكيبها السياسية والاجتماعية , التي تلمست طريق الفعل السياسي والمشاركة الفاعلة في الحراكات تحت لافتات مغرقة في محليتها ولكنها افرزت قيادات شارعية جديدة لها موثوقيتها وصدقيتها عند الشارع الاردني .

الرهان على تجاوز الجمود في العلاقة مع الحركة الاسلامية منطقي وضروري لكل اطراف المعادلة السياسية , فهو سيمنح اللحظة السياسية فرصة هدوء لحوار سياسي لا حوار طرشان او حوار بالحمام الزاجل , يسلم الرسالة ويتسلمها عبر وسطاء , وسيجعل الحراكات المحلية تبحث عن الية لتجميع فسيفسائها تحت راية واحدة لقطف ثمار جهدها الذي تلاحقه خشية وشك على مخرجاته النهائية, وهذا ما على الحراكات في الأطراف او حراكات القوميين واليساريين الاستعداد له مبكرا.

لأن رسالة واشنطن غير المعلنة او غير المحكية قرأتها القيادات في الحركة الاسلامية ومطبخها بسرعة ومرونة سياسية مشهودة للحركة , فسارعت الى الاعلان عن دخول الحوار بشقيه الامني والسياسي وهي التي كانت الى ما قبل ايام تهتف وتحاول تجييش الشارع ضد التدخل الامني في السياسة مع ادراكها اليقيني ان الامن جزء رئيس من المكون السياسي الاردني ولكنها اكسسوارات سياسية مطلوبة لتحسين او تجميل التفاوض والحوار .

مرونة الحركة الاسلامية سياسيا هي ما يجب ان تتقنه الحراكات الشعبية في الاطراف وكذلك الاحزاب الاردنية بمختلف تلاوينها , حتى تحافظ على وجود حقيقي لها في المرحلة القادمة وليس وجودا شكليا او على طريقة السلم والثعبان “ تطلع للاعلى ثم سرعان ما تهبط “ لقراءة او لرهان خاطئين , فالمرحلة لا تنتظر احدا والواضح ان القاطرة انطلقت نحو الانتخابات وعلى الجميع استثمار اللحظة لقطف ثمار جهده . 

واولى خطوات القطاف العودة الى العمل المنظم والسياسي البرامجي وترك الشارع لان هذا اول درس يجب التعلم منه بعد قراءة نتائج الانتخابات في العالم العربي بعد ربيعه , فالاسلاميون منذ استشعارهم للخطوة العملية تركوا الميادين والساحات وذهبوا للعمل المناطقي والتواصل مع القواعد الانتخابية فيما بقي الاخرون في الميادين فغابوا عن الصناديق واوراق الاقتراع .
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد