الشريط الإعلامي

ذبحتونا: جامعة آل البيت تقوم برفع رسوم التسجيل للتنافس ورسوم الساعات للماجستير بنسب تجاوزت الـ40%

آخر تحديث: 2022-09-26، 11:38 am
اخبار البلد - 
 


قامت إدارة جامعة آل الييت برفع رسوم الساعة لبرنامج الماجستير لمعظم التخصصات بنسبة تراوحت ما بين الـ15% إلى 40% حيث ارتفعت رسوم الساعة للماجستير من 50 دينار لتصبح 70 دينار للتخصصات الاقتصادية، كما ارتفعت رسوم الساعة للماجستير للتخصصات الإنسانية من 50 دينار لتصبح 65 دينار وبنسبة زيادة بلغت 30%، وارتفعت رسوم اللغة الإنجليزية من 70 دينار لتصبح 80 دينار وبنسبة زيادة بلغت 15% تقريبًا.

ولم تكتف إدارة الجامعة بذلك، بل قامت برفع رسوم التسجيل لطلبة البكالوريوس للتنافس والموازي .

وتأتي قرارات الرفع هذه بعد عامين فقط على قيام إدارة الجامعة برفع رسوم التنافس لـ21 تخصص من أصل 37 وبنسبة رفع تراوحت ما بين الـ100%- 150%، حيث تعتبر جامعة آل البيت أول جامعة تقوم برفع رسومالتنافس وبهذه النسب الفلكية.

وأكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" على أن قرار إدارة جامعة آل البيت ليس قرارًا فرديًا وإنما جاء متوافقًا مع سياسات الحكومة ووزارة التعليم العالي بالرفع التدريجي لكافة الرسوم فيكافة البرامج والتخصصات وفي كافة الجامعات الرسمية وبخاصة جامعات الأطراف التي تعتبر رسومها منخفضة مقارنة برسوم جامعات البلقاء والهاشمية وبعض التخصصات في جامعات الوسط والشمال.

وترمي هذه السياسة إلى تحويل الجامعات الرسمية إلى جامعات خاصة بـ"ملكية عامة" وحصر التعليم بالطالب الأقدر ماليًا على حساب الكفاءة والتحصيل الأكاديمي.

ولفتت ذبحتونا إلى أن سياسات التعليم العالي وإدارات الجامعات أدت وستؤدي إلى المزيد من التدمير للعملية التعليمية ولنوعيةالتعليم ومخرجات جامعاتنا ما يتناقض وأهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد الببشرية الهادفة.

كما حذرت الحملة مما تقوم به إدارة جامعة آل البيت من تساهل في رفع الرسوم الجامعية. لافتة إلى أن هذه الجامعة تقع في إحدى أفقر محافظات المملكة وتعتبر ملاذًا للطلبة الفقراء كون رسومها معقولة –قبل قيام الجامعة برفع الرسوم قبل عامين-.
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نعيد التأكيد على خطورة سياسات التعليم العالي التي يبدو أنها تمشي بخطوات متسارعة نحو الخصخصة وهو الأمر الذي سيكون للحملة وقفة مطولة حوله قريبًا.