الشريط الإعلامي

أيلول الحالي.. شهر حمل في طياته الكثير من الاحداث الأليمة على الاردنيين

آخر تحديث: 2022-09-20، 12:56 pm
أخبار البلد - رامي المعادات 
 


مر خلال شهر ايلول الحالي الكثير من الاحداث والحوادث التي ادمت القلوب، بعضها متعلق بالترهل الإداري للدولة وأخرى مجتمعية دموية متعلقة بجرائم القتل، احداث اقل ما يتم وصفها بأنها هزت الرأي العام.

فتوالت الأحداث المؤلمة على مجتمعنا مؤخراً، وراح ضحيتها الارواح والممتلكات، بعضها راح ضحية الإهمال والاخرى نتيجة انهيار الكثير من مفاهيم المجتمع الاردني.

وكان من أبرز هذه الاحداث :

اعتقال 40 أردنياً في كينيا بتهمة التسول

عندما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، عن متابعتها قضية توقيف عدد من الأردنيين بتهمة "التسول" في شوارع مدينة مومباسا في كينيا وأوضحت الشرطة الكينية أنهم كانوا يجمعون الأموال في البلدة القديمة وسوق ماريكيتي، لتمويل سفرهم إلى العاصمة الكينية نيروبي.

وكشف مصدر مطلع حينها، أن الأشخاص الذين تم توقيفهم في كينيا وهم مجموعة العائلات (آباء وأمهات وأبناؤهم) ممن يحملون الجنسية الأردنية.

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى كـينيا التي ليس لها أي خطوط جوية مباشرة مع الأردن بقصد السياحة وكان لديهم حجوزات فنادق وتذاكر عودة عند حصولهم على تأشيرات دخول كينيا، إلا أنهم قاموا بإلغاء حجوزات الفنادق وتذاكر العودة حال وصولهم، كما أنهم كانوا ينامون في مسجد وبدأوا يمارسون مهنة التسول ويبيعون العطور.

انهيار عمارة اللويبدة

شهدت منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان، الثلاثاء الماضي، انهيار أحد المباني السكنية المكونة من أربعة طوابق وارتطام بقاياه بمبنى آخر مكون من طابق واحد، حيث قدرت السلطات بأن 30 شخصا كانوا بموقع الحادث.

وتوفي 14 شخصا وأصيب 10 آخرون جراء انهيار مبنى سكني في منطقة اللويبدة على مبنى آخر مساء الثلاثاء الماضي، فيما أعلنت مديرية الأمن العام السبت، عن انتهاء عمليات البحث.

وما زالت التحقيقات جارية للوقوف على اسباب انهيار العمارة ومحاسبة المقصريين، وذهب البعض ان السبب الرئيسي للحادثة نتيجة الترهل الإداري لأمانة عمان وعدم متابعة اوضاع الابنية التي تجاوز عمرها الـ50 عام.

جريمة قتل تشعل الغضب في "شفا بدران".. حرق منازل ومركبات

شهدت منطقة شفا بدران، شمال العاصمة عمّان، أحداث شغب، السبت الماضي، بسبب مشاجرة "عشائرية" بين مجموعتين من عشائر "العدوان" ، عقب مقتل شاب بالرصاص داخل مركبته.

وقال بيان صادر عن مديرية الأمن العام، إنه ورد بلاغ لمديرية شرطة شمال عمّان، فجر السبت، بوجود جثة داخل إحدى المركبات تعود لشخص ثلاثيني، تبين تعرضه للإصابة بعيار ناري وجرى تحديد القاتل والبحث جار عنه.

وشهدت المنطقة إشعال للإطارات وإغلاق شوارع وحرق منازل ومركبات وممتلكات تعود لأقارب الجاني وأفراد من عائلته، وبلغت حصيلة أعمال الشغب، احتراق 3 منازل، أولها لنائب لديه صفة قرابة مع القاتل، ومنزل والد القاتل وعمه، بالإضافة إلى حرق 6 مركبات.

وأغلقت الأجهزة الأمنية منافذ المنطقة التي تشهد احتجاجات تحسبا من تطور أعمال الشغب.

وفشلت محاولات اخذ عطوة عشائرية امس الاثنين، وما زالت المنطقة تعيش حالة من التوتر والهلع والتخوف من تجدد اعمال الشغب، ناهيك عن التواجد الامني المكثف هناك تحسبا لأي تجاوزات قد تحدث بين العشيرتين.

انهيار جسر على طريق المطار الدولي ووقوع إصابات في عمّان

أُغلق طريق المطار الدولي في العاصمة عمّان، بالاتجاهين لساعات، فجر الاثنين، إثر انهيار وسقوط جسر مشاة على الشارع نتيجة حادث مروري.

وفي التفاصيل؛ اصطدمت شاحنة مسرعة بأحد جسور المشاة الممتدة عبر الطريق، ما أدى إلى تضرر عدد من المركبات، وانهيار الجسر وسقوطه.

وأصدر الأمن العام بياناً أكد فيه إصابة أربعة أشخاص، وصفت إصاباتهم بالمتوسطة، مبيناً أنه تم إسعافهم بشكل فوري من قبل كوادر الدفاع المدني بالتزامن مع تحويل حركة السير إلى طرق فرعية.

وتعاملت وزارة الأشغال العامة مع الحادث، وتحرك العديد من الآليات إلى موقع الحادث حيث أزيل جسر المشاة المنهار، وأعيد فتح الطريق من جديد.

ووثق أحد المواطنين لحظة تفاجؤ سائق سيارة إسعاف بالجسر الذي سقط على طول الطريق الدولي ما أدى لاصطدامه به بشكل مباشر.