الشريط الإعلامي

شحنة ثوم تدخل رغم منع الاستيراد

آخر تحديث: 2022-09-19، 09:57 am
أخبار البلد - برغم قرار وزير الزراعة خالد الحنيفات، وقف استيراد مادة الثوم، لكن إدارات الوزارة المعنية أدخلت شحنة، كانت لغايات تصنيعية، وقد حصلت "الغد” على وثائق، تشير إلى أن نحو 50 من أصل 100 طن دخلت الى المملكة عن طريق ميناء العقبة، وخزنت في مستودعات جمرك عمان "البوندد”، بعد استيفائها الإجراءات والرسوم الجمركية كافة.

ووفق مصدر بالوزارة، فإن سعر كلغم الثوم المستورد ومنشأه مصر يصل إلى نحو 70 قرشا بينما يباع في أسواق الجملة بـ3 دنانير للكلغم، ويصل للمستهلك بـ3.5 دينار للكلغم، موضحا ان دخول الشحنة الى جمرك عمان، يعني سهولة توريدها الى السوق المحلي، حال فتح باب استيراد الثوم مباشرة.

ووفق المصدر ذاته، فتوريد الشحنة من مستودعات الجمارك بعمان "البوندد” للسوق المحلي، يجري بمنح تصاريح استيراد من "الزراعة”، واخذ عينات من الشحنة لتأكيد صلاحيتها.

المعلومات المتوافرة من مصادر مطلعة في الوزارة، تشير الى ان هناك ضغوطا لإدخال الشحنة التي رفض وزير الزراعة طريقة وآلية دخولها في سياق التصنيع، علما بانها جاءت الى معمل محلي يعيد توزيعها يدويا.

مساعد الأمين العام لشؤون التسويق والجودة حازم الصمادي، قال إن الشحنة دخلت جمرك العقبة (البوندد)، لكنه لم يحصل على اي عينات منها، مؤكدا انها ستبقى في (البوندد) لحين السماح بفتح استيراد الثوم ومنح رخص للتجار.

المعلومات المتسربة تقول ان الحنيفات، اتخذ اجراءات من بينها نقل مديرين بالوزارة على إثرها، وتشكيل لجنة تحقق داخلية للوقوف على واقع حال الشحنة.

هذا وكان الحنيفات التقى ممثلين عن مزارعي الثوم مؤخرا، اذ بين ان إجراءات الوزارة أسهمت بزيادة المساحات المزروعة في العام الحالي، ما أدى لتخفيض الكميات المستوردة من الثوم، إذ جرى الاستيراد العام الماضي، مطلع حزيران (يونيو) 2021، بينما ما يزال الانتاج المحلي في العام الحالي، قادرا على تغطية احتياجات الأسواق ، ويتوقع بأن يستمر لفترات مقبلة.الغد