فنادق الضمان الاجتماعي .. مطالب عمالية تتضمن وقف التهديد والفصل التعسفي

فنادق الضمان الاجتماعي .. مطالب عمالية تتضمن وقف التهديد والفصل التعسفي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

طالبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجموعة فنادق (IHG) المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والتي يرأس مجلس إدارتها وزير العمل، بالتوقف الفوري عن إجراءات الفصل التعسفي وإنهاء الخدمات بحق العاملين، وإعادة المفصولين إلى أعمالهم، مؤكدة أن ذلك مخالف لأحكام قانون العمل وأوامر الدفاع السارية.

جاء ذلك، ضمن كتاب تضمن مطالب عمالية وجهته النقابة، إلى المدير الإقليمي لمجموعة الفنادق، والتي يعمل فيها نحو 1600 عامل، وهي: ( كراون بلازا عمان، كراون بلازا البحر الميت، كراون بلازا بترا، فندق ومنتجع انتر كونتننتال العقبة، هوليدي إن البحر الميت)، دعت فيه إلى عقد إجتماع مشترك لبحث المطالب خلال أسبوعين، استنادا إلى قانون العمل.

وتضمن كتاب المطالب، الذي قامت وزارة العمل بتحويله إلى نزاع عمالي وفق إجراءات تسوية النزاعات العمالية الجماعية التي نص عليها القانون، وقف عمليات "التهديد والترهيب التي يقوم بها بعض المدراء، خاصة في فندق كراون بلازا عمان، وتوفير الأمن الوظيفي لكافة موظفي الفنادق دون استثناء".

وشملت المطالب العمالية، الالتزام بما نص عليه قانون العمل بصرف بدل الحد الادنى للأجور (260 دينار) بعيدا عن إجراءات التحايل، ووقف عملية التمييز والمزاجية في صرف الزيادات السنوية والتعديلات على رواتب الموظفين.

كما تضمنت المطالب، توحيد صرف بدل التنقلات لكافة الموظفين دون تمييز. وصرف راتب الثالث عشر لكافة موظفي الفنادق أسوة بموظفي فندق كراون بلازا عمان. إلى جانب، صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين كافة في جميع الفنادق بواقع 50 دينار شهريا، والعمل على تحسين عقد التأمين الصحي للعاملين، حتى يكون على مستوى عالٍ ويلبي حاجة المنتفعين منه.

وشددت النقابة، بحسب الكتاب، على ضرورة الاستجابة للمطالب بهدف توفير الجو الوظيفي المناسب للعاملين في الفنادق، من خلال منحهم حقوقهم العادلة والحفاظ على الأمن الوظيفي، ودعم الاستقرار النفسي والأمان الاجتماعي لهم.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة