القطاونة يستجوب النجار

القطاونة يستجوب النجار
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رصد برلماني - وجه النائب أحمد القطاونة استجوابا لوزير المياه والري محمد النجار حول حصص محافظة الكرك من المياه.

وتساءل القطاونة "كم تبلغ حصة محافظة الكرك من مياه الشرب سنويا، وهل تلبي ما يكفي حاجة المواطنين الفعلية من مياه الشرب، وكم تبلغ الحاجة الفعلية لسكان المحافظة، ولماذا يعاني المواطنون في الكرك كل عام بسبب عدم وصول المياه لمنازلهم لمدد طويلة ؟"

وتاليا نص الاستجواب:

معالي رئيس مجلس النواب المحترم

استنادا لأحكام المادة ( 96 ) من الدستور، وعملا بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب، أرجو توجيه الاستجواب التالي إلى معالي وزير المياه والري.

نص الاستجواب :

1- كم تبلغ حصة محافظة الكرك من مياه الشرب سنويا، وهل تلبي ما يكفي حاجة المواطنين الفعلية من مياه الشرب، وكم تبلغ الحاجة الفعلية لسكان المحافظة، ولماذا يعاني المواطنون في الكرك كل عام بسبب عدم وصول المياه لمنازلهم لمدد طويلة ؟

2- ما هي مصادر المياه التي تغذي محافظة الكرك، وكم تبلغ كميات ونسبة المياه من كل مصدر ؟

3- ما هي خطط وزارة المياه والري لحل مشكلة انقطاع مياه الشرب عن قرى ومناطق بأكملها في محافظة الكرك والتي باتت تشكل معاناة كبيرة لمعيشة المواطنين، وما مشاريعها لتلبية حاجات محافظة الكرك المقدرة من مياه الشرب للسنوات الخمسة القادمة ؟

4- كم تبلغ نسبة الفاقد من مياه الشرب نتيجة حاجة شبكات المياه في محافظة الكرك للصيانة والتجديد ؟

5- كم عدد الآبار الارتوازية في محافظة الكرك، وما هي الاستخدامات المخصصة لمياه هذه الآبار ؟




6- هل تنوي الحكومة ربط شبكات المياه الخاصة بمحافظة الكرك ومحافظات جنوب الأردن بالخط الناقل للمياه من الديسي إلى عمان ؟

7- كم يبعد الخط الناقل لمياه الديسي الى عمان عن أقرب نقاط الربط بشبكة المياه التي تغذي محافظة الكرك ؟

8- لماذا لم تقم الحكومة بربط شبكات المياه في محافظات الجنوب ( معان، الطفيلة، الكرك ) بالخط الناقل لمياه الديسي إلى عمان منذ إنشاء الخط الذي يمر بهذه المحافظات، مع علمها بحاجة هذه المحافظات لمصادر مياه الشرب لتلبية حاجة المواطنين فيها ؟

9- ما هي المناطق التي يغذيها الخط الناقل لمياه الديسي في عمان ؟

10- كم عدد الآبار التي تم حفرها في منطقة الديسي لخدمة وتغذية الخط الناقل لمياه الديسي الى عمان ؟

11- هل استعاد الأردن كامل حقوقه المائية في نهر الأردن والتي اعتدى عليها العدو الصهيوني منذ احتلال فلسطين عام 1948؟ وكم تبلغ حصة الأردن من مياه النهر ؟

 
شريط الأخبار أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع