الشريط الإعلامي

مؤتمر جراحة السمنة يجري 6 عمليات حديثة ومعقدة في مستشفى الكندي

آخر تحديث: 2022-09-14، 11:09 am
ميلر: الاردن يعد مركزا عالميا للتدريب واجراء عمليات السمنة

خريس: جراحة السمنة تجذب مرضى من نحو 55 جنسية

حياصات: بث العمليات مباشرة الى مكان في العالم

أخبار البلد ــ قال الرئيس السابق للاتحاد العالمي لجراحة السمنة، كارل ميلر ان الاردن يعد مركزا عالميا لتدريب الاطباء على جراحة السمنة.

واضاف خلال مؤتمر جراحة السمنة الذي عقد في مستشفى الكندي بالتعاون مع الاتحاد العالمي، ان جراح السمنة العالمي الدكتور محمد خريس اوصل جراحة السمنة في الاردن الى العالمي واصبح مركزا معتمدا على مستوى الاتحاد العالمي.

وقال د.خريس ان جراحة السمنة في المملكة تجذب مرضى من 55 جنسية حول العالم.

واضاف إن عمليات قص المعدة تشكل 75% من عمليات السمنة فيما تشكل عمليات تحويل المسار العادي 25% من العمليات وتحويل المسار الثنائي 5% منها.

واشار خريس ان الاتحاد الدولي لجراحة السمنة على تواصل دائم مع مركز جراحة السمنة في مستشفى الكندي الذي يعد المركز الوحيد بالمملكة والاول في المنطقة العربية المعتمد من قبل الاتحاد، حيث تدخل العمليات التي يجريها المركز في الدراسات والابحاث التي يجريها الاتحاد، وأن الاردن يعد مرجعا للدراسات والابحاث التي يجريها الاتحاد الدولي.

ومن جانبه قال وزير الصحة الاسبق مدير عام المستشفى الدكتور علي حياصات انه تم خلال المؤتمر اجراء عمليات لحالات معقدة من خلال طرق جراحية حديثة.

واضاف ان العمليات التي تجرى في المستشفى يتم بثها بشكل مباشر الى مكان في العالم مما يمكن من خلالها استشارة جراحين عالميين في العمليات الدقيقة وخاصة جراحة القلب والاوعية الدموية والجهاز الهضمي وباقي العمليات والتخصصات الدقيقة.

واشار حياصات ان المستشفى يسعى لان يصبح تدريبيا وتعليميا لبرامج الاقامة في مختلف التخصصات الطبية.

وتم خلال المؤتمر الذي عقد برعاية شركة اثيكون الامريكية للمعدات الطبية، اجراء 6 عمليات سمنة لحالات معقدة اجراها الدكتور خريس.

وشارك في المؤتمر اطباء جراحين ومقيمي جراحة وكوادر صحية من مستشفيات القطاع العام والخاص.