هيئة الإعلام تدرس توصيات لتنظيم "صناع المحتوى"

هيئة الإعلام تدرس توصيات لتنظيم صناع المحتوى
أخبار البلد -   أخبار البلد - تنوي هيئة الإعلام المرئي والمسموع دراسة  مقترحات مقدمة من قبل اللجنة التأسيسية لمبادرة "أنا مؤثر"، تمهيدا لإقرارها والسير بها وفق القنوات القانونية اللازمة.

وتضمنت التوصيات، الاعتراف بمهنة المؤثر وصانع المحتوى على المستوى الرسمي، ما يمنحهم بعض حقوق الصحفيين والإعلاميين مثل تصاريح التصوير وهوية رسمية صادرة عن هيئة الاعلام وخط ساخن مع وحدة الجرائم الإلكترونية مع التأكيد على التعميم، فضلا عن إصدار اعفاء ضريبي وجمركي للمعدات والأدوات المستخدمة في صنع وإنتاج المحتوى.

ورفضت التوصيات، استعمال مصطلح المشاهير بشكل رسمي لان ذلك ينطوي على فئات تمارس التأثير السلبي أخلاقيا واجتماعيا، "وهذا لا يمثلنا".

ودعت إلى تأسيس وحدة دعم ومساندة قانونية مشكلة من قانونيين متخصصين بالتشريعات الإعلامية والجرائم الالكترونية وحقوق المؤلف والملكية الفكرية مع التأكيد على حق المشاركة والدعوة للفعاليات، والمناسبات الوطنية، والاجتماعية.




كما طالبت التوصيات باعتماد نظام خاص لأشراك المؤثرين في الضمان الاجتماعي إلى جانب اعتماد نظام خاص للتأمين الصحي للمؤثرين وصناع المحتوى والخدمات المرافقة لها، بالإضافة إلى دعم المبادرات الاجتماعية والوصول بها إلى العالمية لعكس أفضل صورة عن المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا واجب اجتماعي لأن التأثير يجب أن يكون إيجابيا وموجه في خدمة الإنسان بغض النظر عن دينه، أو شكله، أو موقعه، أو أي شيء آخر.

واحتوت التوصيات على تنظيم دورات تدريبية فيما يخص صناعة المحتوى والعمل على بناء جسور تواصل مع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، وتنظيم العلاقة مع جمعية حماية المستهلكين للنظر في الطريقة التي يتبعها المؤثرين وصناع المحتوى في تسويق المنتجات والبضائع بحيث تتوافق مع القوانين والأنظمة المعمولة وألا يكون فيها خداع أو تشويه لصورة المنتج للمتابعين.

ودعت المبادرة إلى مكافحة "التفاهة" المعمول به حاليا من قبل الباحثين عن الشهرة بغض النظر عن الوسيلة والأسلوب، مما يحط من قيمة المحتوى.

وتضمنت العمل على تشكيل وحدة رصد للمخالفات التي يتم ارتكابها من قبل أعضاء المبادرة والتعامل معها من خلال لجنة سلوك يتم انتخابها من قبل المؤثرين وصناع المحتوى والخدمات المساندة لها، والعمل على تنظيم قطاع التسويق من خلال المؤثرين وصناع المحتوى بما يضمن حقوق الطرفين.

ودعت إلى ضرورة العمل على إصدار ميثاق شرف يتم التصويت عليه من قبل المؤثرين وصناع المحتوى والذي يمكن تلخيصه بما يلي: مكافحة الشائعات والجرائم الالكترونية، مكافحة المخدرات، وتعزيز سمعة ومكانة الأردن إقليميا ودوليا، وترسيخ مفهوم الشراكة والتعاون وتكامل الجهود مع مختلف الجهات الإعلامية، وبناء الشراكات مع المؤسسات الإعلامية العالمية، والترويج للثقافة والهوية الوطنية عبر مختلف قنوات الاتصال، ومكافحة التمييز والعنصرية وازدراء الأديان، ومكافحة القمار، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الأنشطة المخالفة للقانون بأمر من السلطات القضائية، واحترام حرية الرأي والتعبير والتفاعل البناء، احترام خصوصية الافراد.
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل