الشريط الإعلامي

حداد يؤكد: تقاعس بالأداء الرقابي لمؤسسة الغذاء والدواء .. وحاجة لإعادة تقييم مناصبها الإدارية

آخر تحديث: 2022-08-16، 03:09 pm
أخبار البلد ــ قال رئيس لجنة الصحة النيابية السابق النائب فريد حداد، إن تراجع الأداء الرقابي لجزء من منظومة الرقابة الرسمية خاصة المنبثقة عن الوزارات الحكومية، باتت تشهد تراجعًا حادًا.

وأكد حداد لـ أخبار البلد الأثنين؛ عطفًا على تكرار حالات التسمم والتي كان أخرها في المفرق، أن موجات التسمم التي تضرب بين الفنية والأخرى محافظات المملكة، جاءت امتدادًا للقضية المرتبطة بسلامة وجودة الغذاء المستورد والمصنع محليًا ويباع للمستهلك؛ وهو غير صالح للاستخدام.

وأضاف أن العديد من الشحنات الغذائية دخلت المملكة دون أن يتم فحصها أو وضع مدد صلاحية استعمال عليها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فضلًا عن الغذاء المصنع محليًا يشوبه التلوث ويشكل ملاذًا للمايكروبات الضارة.

وأوضح النائب أن هناك حاجة إلى إعادة تقيم المناصب الإدارية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء؛ خاصة مديرية الغذاء، لعدم وجود كفاءات وأعداد كافية من الموظفين لتأدية دورها الرقابي ضمن المستوى المطلوب، مدللًا بأن التقاعس بات ظاهرًا من خلال عدم تأدية المهمات المسندة إليها.

وتابع "ايضًا يجب أن يتحلى المستوردين بضابطة الضمير الذي يجب أن يمنعهم من افتراش الأردنيين لموائد بأغذية غير صالحة، حيث عليهم عدم إطفاء ثلاجات التبريد في المستودعات توفيرًا للطاقة وغيرها من الأفعال التي تضر الأغذية المخزنة".

وشدد على "ضرورة تعزيز الحكومة لرقابتها وضبط المتجاوزين والمتلاعبين بسلامة وصحة الأردنيين، من خلال تمكين الغذاء والدواء على تفيذ واجبها الرقابي الذي يقع على عاتقها".

جديرٌ بالذكر أن 12 شخصًا تعرضوا للتسمم إثر تناولهم الشاورما في محافظة المفرق، حيث راجع 6 أطفال منهم مستشفى المفرق الجمعة الماضية.