الشريط الإعلامي

موعد انحسار الكتلة الهوائية الحارة

آخر تحديث: 2022-08-06، 09:53 am
أخبار البلد - ارتفعت درجات الحرارة نهار الخميس بشكل كبير على مختلف مناطق المملكة، بحيث سجلت في مطار الملكة علياء الدولي  40 درجة مئوية وهي بذلك أعلى من المعدلات العامة 7_8 درجات فيما سجلت في محطة جبل الزهور وسط العاصمة عمان 39.7 درجة مئوية، وفق موقع "مينا ويذر" المختص بأحوال الطقس.

وفي شرق العاصمة تراوحت دراجات الحرارة ما  بين 35_37 درجة مئوية.


 
ويتوقع الجمعة أن يستمر تأثير الموجة الحارة على المملكة مع اشتدادها شرق المملكة، حيث يتوقع لهذه الليلة ان تسود أجواء كاتمة مائلة للحرارة إلى حارة نسبيا بمختلف المناطق وتعادل بساعات متأخرة، مع ظهور كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، ورياح خفيفة متقلبة الاتجاه

فيما تسود أجواء حارة بالاغوار والبحر الميت وخليج العقبة، إضافة لشرق المملكة.

ونهار يوم غد الجمعة، تنخفض درجات الحرارة قليلا على الاجزاء الغربية من المملكة، مع بقائها أعلى من المعدلات 4_، 6 فيما ترتفع درجات الحرارة في مناطق شرق المملكة، لتصبح أعلى من المعدلات العامة بحدود 6_8 درجات، حيث تسود أجواء شديدة الحرارة بالبادية الشرقية والاغوار والبحر الميت وخليج العقبة.

اما في المرتفعات، فـ  تسود أجواء صيفية حارة نسبيا، وفي بقية المناطق الغربية والداخلية من المملكة تسود أجواء حارة بشكل عام، بحيث تكون الرياح متقلبة إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط احيانا.


 
 ومع ساعات العصر والمساء،  تنشط أحوال جوية غير مستقرة باجزاء من جنوب وجنوب شرق المملكة بحيث تظهر كميات من الغيوم المتوسطة والعالية مع فرصة تطورها محليا لسحب ركامية رعدية تسبب هطول زخات محلية من المطر باجزاء متفرقة هناك، وقد تمتد إلى أجزاء من شرق المملكة.

وفي حال نجاح تطور هذا النوع من السحب الركامية،  فقد يرافقها نشاط للرياح الهابطة حولها تسبب نشوؤ عواصف رملية محلية

درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار الجمعة:

 

مناطق العاصمة عمان تتفاوت بين 34_37 درجة مئوية،  وقد تلامس 38 درجة بالاطراف الشرقية منها، فيما المرتفعات بشكل عام تتراوح درجات الحرارة فيها بحدود  32_34 ، فيما تكون في اربد وجرش والسهول الشمالية والغربية بين  36_38.

وفي البادية الداخلية والسهول الشرقية تترواح بين 38_40 / البادية الشرقية 42_44، والاغوار و البحر الميت وخليج العقبة 43_44.
 
ويوم السبت تتراجع الموجة الحارة،  بدءا من غرب المملكة وتنخفض درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدلات 2_4 درجات،  وتسود أجواء صيفية مائلة للحرارة إلى حارة نسبيا بالمرتفعات والأجزاء الغربية من المملكة إلى حارة ببقية وتبقى ضمن نطاق حارة إلى شديدة الحرارة شرق المملكة إضافة للاغوار و البحر الميت وخليج العقبة.

كما وتنشط حالة محلية من عدم الاستقرار باجزاء متفرقة من جنوب وشرق المملكة .

والعظمى المتوقعة يوم السبت بمناطق العاصمة عمان،  تتفاوت بين 33_35 درجة مئوية وفي شرق المملكة 40_42 درجة.

ويوم الأحد تنحسر الموجة الحارة عن اغلب المناطق بإستثناء الشرقية حيث تعود درجات الحرارة إلى حول معدلاتها العامة، واعلى بقليل وتسود أجواء صيفية عادية إلى حارة نسبيا مع عظمى حول 31_33 درجة مئوية