اقتصاد النواب تناقش البيئة الاستثمارية مع مستثمري شرق عمان الصناعية

اقتصاد النواب تناقش البيئة الاستثمارية مع مستثمري شرق عمان الصناعية
أخبار البلد -   أخبار البلد - اكد رئيس لجنة الاقتصاد في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعليك ان الملاحظات التي تقدمت بها الهيئة العامة لجمعية مستثمري شرق عمان الصناعية جدير بالمتابعة والتجويد ، مشيرا الى ان جلها مشتركة.

وقال ابو صعليك خلال حلقة نقاشية عقدها الجمعية اليوم الثلاثاء بحضور امين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة ورئيس الجمعية محمد السعودي ونائبه الدكتور اياد ابو حلتم ، ان اللجنة النيابية تشترك مع اعضاء الهيئة العامة للجمعية حول اغلب الملاحظات التي تقدموا بها حول قانون الاستثمار، مستثنيا بعض النقاط كإعادة النظر بتسمية رئيس مجلس الاستثمار.

وتابع، ان وجود رئيس الوزراء كرئيس لمجلس الاستثمار يعد ضامن لاستقرار القانون وتطبيق قراراته ومتابعتها ، مضيفا ان القانون نص على ضرورة اجتماع مجلس الاستثمار كلما دعت الحاجة على ان لا تتجاوز مدة عدم انعقاده 3 اشهر.

امين عام وزارة الاستثمار، اكد أهمية اللقاءات التي تناقش القانون ، وان الوزارة ليس لديها ما يمنع لتعديل اي نص يتعارض مع مصلحة القطاع الخاص ويعرقل العملية الاستثمارية، مشيرا الى ان مطالب توسيع الاعفاءات في نصوص القانون قد تمت نصا ولكن من حيث نوعية تلك الأنشطة واماكن انشائها ومدى الحاجة اليها .

بدوره اكد السعودي ضرورة الاستماع لمطالب القطاع الخاص، والتعاون معه لتجاوز آثار جائحة كورونا وما تبعها من ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار الشحن اضافة الى تبعات الحرب الروسية الاوكرانية على الاقتصاد العالمي ، مشيرا الى ان قوة الاقتصاد الوطني تمثلت بالصمود وتوفير كافة المستلزمات خلال الجائحة وما بعدها.

وعرض ابو حلتم ابرز الملاحظات التي تقدمت بها الهيئة العامة للجمعية ، كإضافة تتعلق بتحفيز وتشجيع الاستثمار في المشاريع الريادية والابتكار والبحث والتطوير وحماية الملكية الفكرية وبراءة الاختراع، وحماية المنتج المحلي وما يتعلق به من مواد مصنعة او غير مصنعة.

وطالب او حلتم بالغاء المادة 13 من القانون واستبدالها بمنح أعفاءات أو تخفيضات ضريبية وجمركية ضمن قطاعات الصناعة التي تعتمد على، التكنولوجيا المتقدمة.

ودعا ابو حلتم الى توضيح اكثر لبنود القانون بحيث يستطيع المستثمر مهما بلغت ثقافته الاحاطة بمقتضياته ، مطالبا بإعادة النظر بلجنة الحوافز وضرورة تخليها عن البيروقراطية حسب ما يجب ان ينص عليه القانون الجديد مطالبا بضرورة إعادة النظر بالحوافز الممنوحة للاستثمارات داخل وخارج المناطق التنموية والحرة اضافة الى امكانية إعادة دراسة بنود ضريبة الدخل في تلك المناطق.

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين