فرض رسوم على المستوردات المصرية للأردن

فرض رسوم على المستوردات المصرية للأردن
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قرر مجلس الوزراء فرض رسوم وإجراءات على المستوردات المصرية للأردن اعتبارا من مطلع أيلول المقبل بحسب تعميم صادر عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وأكدت الوزارة في كتاب رسمي ان قرار مجلس الوزراء جاء بناء على الإجراءات المماثلة التي يفرضها الجانب المصري على صادرات المملكة وتطبيق لمبدأ المعاملة بالمثل.

وأشار الكتاب الى ان جمهورية مصر العربية هي الدولة الوحيدة التي تفرض قيودا غير جمركية على الصادرات الأردنية.

وبلغت مستوردات الأردن من مصر خلال الثلث الاول من العام الحالي 202 مليون دينار، مقابل 54 مليون دينار صادرات.

وبحسب نص قررا مجلس الوزراء سيتم تفعيل نظام التخليص المسبق الأردني ليشمل الدورة الإجرائية والرسوم لمفروضة بنظام التسجيل المسبق للشاحنات (ACL ) المطبق لدى الجانب لمصري.

وبموجب القرار سيتم اخضاع جميع السلع المصرية المارة ترانزيت عبر الأراضي الأردنية لإجراءات التسجيل المسبق.

كما سيتم بموجب القرار وقف التعامل بمستندات التحصيل لدفع قيمة السلع المصرية الى السوق الأردنية واستبداله بالاعتمادات المستندية.

وجاء القرار في ضوء عدم استجابة الجانب المصري لما تم الاتفاق بمحضر اجتماعات الدورة 30 للجنة العليا المصرية المشتركة التي عقدت بالعاصمة القاهرة خلال شهر شباط الماضي من العام الحالي وما تبعها من لقاءات واجتماعات ومخاطبات رسمية والتي سعت جميعها للتوصل لحلول توافقية للقرارات الصادرة عن الجانب المصري والتي تحد من انسياب حركة الصادرات الأردنية الموجهة الى السوق المصرية او المارة عبر أراضيها (ترانزيت) وكذلك للقرار الخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل لدفع قيمة السلع المصدرة الى مصر واستبدالها بالاعتمادات المستندية اعتبارا من شهر اذار الماضي من العام الحالي.
 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين