الشريط الإعلامي

"شومان" تعلن أسماء الفائزين بجائزة "أبدع" في دورتها الـ (18)

آخر تحديث: 2022-07-06، 12:34 pm
أخبار البلد-
 

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم، عن أسماء الفائزين بجائزة الإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع) للدورة (18)؛ وذلك بناءً على مخرجات لجان التحكيم التي أقرتها اللجنة العليا للجائزة.

وفاز في حقل المقالة عن الفئة الثانية (من عمر12 إلى 15 عاما)، مناصفة، سلمى نايف حسين الصغير من البلقاء وزين محمود سليمان أبو طحيمر من الزرقاء، وعن الفئة الثالثة (16 الى 18 عاما) مناصفة أيضا، بين أنس عبدالله أحمد الناشف من العقبة وشادن محمد هاشم الداودية من الطفيلة، أما في حقل الشعر ففاز بالجائزة عن الفئة الثالثة (16 الى 18 عاما) شذى عمر محمد الخليل من إربد، فيما تم حجب الجائزة عن الفئة الثانية.

وفي حقل الرسم فاز عن الفئة الأولى (8 الى 11 عاما) مناصفة نور وسيم سليم الروسان وآية الحكم وائل الشخشير من عمان، والفئة الثانية (12 الى 15 عاما) أيضا ذهبت مناصفة بين ملاك أحمد عودة سليمان من جرش وجيدا محمد وهيب حسين من عمان، كما ذهبت الجائزة عن الفئة الثالثة (16 الى 18 عاما) مناصفة بين مريم علي صادق خياط من عمان ودارين محمود علي العبابنة من إربد.

وعن حقل النحت والخزف فقد فاز عن الفئة الأولى (8 الى 11 عاما) نور اياد سليمان الحوامدة وبانا صهيب رمان من عمان، وعن الفئة الثانية (12 الى 15 عاما)، ففاز بالجائزة مناصفة بين كل من لارا بلال حمد أبو زايد وهلا خالد علي مسلم من عمان، وعن الفئة الثالثة فذهبت الجائزة مناصفة بين جولي أنس زرده من عمان وسلاف سامر محمد المعايطة من عمان.

وفي حقل الموسيقا فقد فاز عن الفئة الثانية (12 الى 15 عاما) فارس نعمان عواد حتر من المفرق، وفي الفئة الثالثة (16 الى 18 عاما) فذهبت الجائزة مناصفة بين حمزه خلدون حسن الرباعي من الرمثا وفرج محمد فرج الداودية من العقبة، فيما ارتأت اللجنة العليا حجب الجائزة عن الفئة الأولى.

وبشأن حقل الرقص عن الفئة الأولى (8 الى 11 عاما)، فقد ذهبت الجائزة مناصفة بين سمية عبدالله أحمد الخليل وديما عيسى رجب زوقش من عمان، في حين ذهبت الجائزة عن الفئة الثانية (12 الى 15 عاما) أيضا مناصفة بين سامر الدين عوض من عمان، و فرقة محمد خليل فلاح الذيابات، فيما تم حجب الجائزة عن الفئة الثالثة.

وفازت عن حقل العلوم في الفئة الثانية (12 الى 15 عاما) ليان أنس ستوت من عمان، فيما تم حجب الجائزة عن الفئة الثالثة.

وقد تم تقييم أعمال الجائزة، بحسب مخرجات ورشات تدريبية عقدتها المؤسسة في مجالات الجائزة، وحسب المعايير المتفق عليها مع اللجنة العليا للجائزة، حيث بلغ عدد الفائزين بالجائزة 25 فائزا وفائزة في مختلف الحقول، من أصل 902 مشاركة مكتملة، بعد استبعاد 48 مشاركة لعدم استكمالها الشروط المطلوبة.

وتغطي الجائزة مجالات "الإبداع الأدبي (المقالة والشعر)"، "الإبداع الأدائي (الموسيقا والرقص)"، "الإبداع الفني (الرسم والنحت والخزف)"، "الابتكارات العلمية".

وأطلقت الجائزة في العام 1988، واستمرت حتى العام 2003، حتى أعُيد اطلاقها في 2018 مرة أخرى؛ بهدف تشجيع الطاقات الإبداعية عند الأطفال، ولصياغة حالة انزياح جاد نحو الثقافة المعرفية والإبداع الأصيل المنحاز للحياة والإنسان والمستقبل، وانسجاما مع دور المؤسسة المعرفي والتنويري في خدمة الأجيال القادمة.

وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.