الشريط الإعلامي

كتابٌ مُحكّم للدكتور أبو الهيجاء في "حقوق الشرق الأوسط"

آخر تحديث: 2022-07-05، 08:34 pm
أخبار البلد - صدر كتابٌ مُحكّم لعضو هيئة التدريس في الكلية الحقوق بجامعة الشرق الأوسط الأستاذ الدكتور محمد أبو الهيجاء بعنوان: "عقود التجارة الإلكترونية”، في طبعةٍ رابعة تناول من خلالها أهم المسائل القانونية الناظمة للعقد الإلكتروني.

وتهتم الجامعة بتوفير مناخٍ يساعد أعضاءها على الإبداع، يأتي ذلك من خلال إتاحة الفرصة للتعبير، وإثراء الحوار الاستراتيجي، وتعزيز النمو الفكري المستمر، بما يتيح لهم ترجمة ذلك من خلال أعمالٍ أدبية، وعلمية، وبحثية.

 

وفي هذا الصدد، يستعرض الكتاب الذي صدر عن دار الثقافة للنشر والتوزيع، عددًا من الإجراءات التي يمكن من خلالها حماية المستهلكين، إلى جانب بيان موقف المشرّع الأردني من التجارة الإلكترونية، مع استعراض موسع لسبل حل المنازعات أمام المحاكم المختصة.

 

ويركز الكتاب على توضيح مجموعةٍ من المصطلحات التجارية الهامة، مثل: العقد الإلكتروني وطريقة إثباته، وسائل الدفع الإلكترونية، والمنازعات العقدية وغير العقدية، والحكومة الإلكترونية.

 

وقال الدكتور أبو الهيجاء إن البيئة الرقمية تسببت بظهور فراغٍ تشريعيّ، رافقه تفرع في أشكال الانتهاكات والجرائم المرتكبة خلالها، دونما رقابة أو تشريعٍ كافٍ؛ الأمر الذي يستلزم معه ضرورة سد الفجوات التشريعية في سن قواعد وقوانين لتنظيم الشبكة.

 

وأضاف أن ذلك سببه الترابط الفوري بين مختلف بقاع العالم دون حواجز تذكر، وخروجها من نطاق المحلية إلى العالمية لتمثل بذلك سوقًا اعتبارية لها قواعدها وأسسها الخاصة والتي قد تخالف في كثير من الأحيان أسس وقواعد الاقتصاد التقليدي.