مهندس طرق لـ"أخبار البلد": المملكة ليست مهيأة لتنفيذ شوراع مقابل مادي

مهندس طرق لـأخبار البلد: المملكة ليست مهيأة لتنفيذ شوراع مقابل مادي
أخبار البلد -   أخبار البلد - راكان الخوالدة قال مهندس الطرق عبدالرحمن محمد ان فرض الضرائب  11 فلسا لكل كيلومتر في الطرق على المركبات الصغيرة، و22 فلسا لكل كيلومتر على الشاحنات، الممول من البنك هو غير مشروع غير جدي للأردنيين. 

وأضاف محمد لـ" أخبار البلد" ان أول معضلة ستواجه التمويل هو عدم وجود بنية تحتيه مهيأة لمثل هذه المشاريع في المملكة. 

وأشار الى ان التقرير الذي قال إن دراسة للبنك الدولي، قدرت الكلفة المبدئية للتعرفة بنحو 11 فلسا/كيلومتر لاستيفاء رسوم مقابل استخدام الطرق للسيارات الصغيرة للطرق القائمة وقد يصل المبلغ إلى الضعف للطرق الجديدة، موضحة أن "هذه الرسوم تشكل فقط 60% من رسوم تستوفى في دول أخرى، ودول أخرى تستوفي 4 أضعاف هذا المبلغ”.


وعلى سبيل المثال، سيتم فرض ضريبة على مستخدم طريق عمان / العقبة للمركبات الصغيرة مبلغ 3.63 دينار (7.25 ذهابا وإيابا) وعلى الشاحنات الكبيرة 7.26 دينار، في حال تم اجتياز الطريق ذهاباَ 330 كلم، يضاف نفس المبلغ في حال الإياب، اذ تصل نفقات إنشاء الطريق 313.8 مليون دينار.

وعلى من يسلك طريق عمان / البحر الميت، عليه دفع رسوم استخدام الطريق للمركبات الصغيرة 55 قرشا وللشاحنات 1.10 دينار، بطول 50 كيلومترا وبنفقات قد تصل إلى 67.3 مليون دينار.

أما طريق العقبة / البحر الميت، سيُكلف من يستخدمه بمركبات صغيرة مبلغ 3.3 دينار والشاحنات 6.6 دينار، بطول 300 كيلومتر، وبقيمة نفقات قد تصل إلى 70.3 مليون دينار.

في حين يبلغ رسوم استخدام الطريق السريع بين محافظتي عجلون وجرش بطول 20 كيلومترا، للمركبات الصغيرة 22 قرش وللشاحنات 44 قرش، وبنفقات قد تصل إلى 45.2 مليون دينار.

شريط الأخبار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز