الشريط الإعلامي

قسم البصريات في عمان الأهلية يستضيف علماء من جامعة برادفورد

آخر تحديث: 2022-05-24، 06:34 pm
أخبار البلد - بتنسيق من رئيس قسم البصريات، أستاذ البصريات المشارك الدكتور يزن قموه، استضافت كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية يوم الاثنين الموافق 23-5-2022 الأستاذ الدكتور بريندان باريت والدكتورة أليكس مانكاوسكا، من قسم البصريات في جامعة برادفود/ بريطانيا

حيث ألقيا محاضرتين علميتين شيقتين على مسامع الحضور، عن مسارهما البحثي، وعن أحدث نتائج الدراسات العلمية التي توصلا لها هما وفرقهم البحثية، في مجال علم البصريات

وقبل القاء المحاضرة، تفضّل الاستاذ الدكتور ساري حمدان، رئيس الجامعة، باستقبال الضيوف في مكتبه، وتقديم دروع الجامعة تكريماً لهما.

وزار الوفد مركز الارتباط العالمي والتقوا بمديره مساعد الرئيس للشؤون الخارجية الاستاذ الدكتور أنس السعود، الذي قدم لهم ملخصا عن الجامعة وتطورها وتوضيح ابرز سبل التعاون الممكنة بين الجانبين. 

كما قام الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية العلوم الطبية المساندة، باستضافة العلماء في مكتبه وقدم لهما شهادات تقدير وشكر، وتبادل الضيوف الحديث معهم حول سبل إثراء التعاون البحثي.

وقام الدكتور يزن قموه بمرافقة الضيوف في جولة في قسم البصريات في جامعة عمان الاهلية،  وفي مركز جامعة عمان الاهلية للسمع والنطق، مما سيزيد من فرص التعاون البحثي بين جامعة عمان الأهلية والعلماء الأفاضل.

ومن جهتها، قالت الدكتورة زينة العلمي الأستاذ المشارك في قسم العلوم الطبية المخبرية، أن هذه المحاضرة هي واحدة من ضمن سلسة من محاضرات لنشر المعرفة والخبرات. 

حيث تقوم وبإيعاز من عميد الكلية بتنسيق سلسلة من المحاضرات العلمية والبحثية كل أسبوع، ويتم استضافة علماء من داخل جامعة عمان الأهلية ومن الجامعات الشقيقة ومن الجامعات العالمية، لتوسيع آفاق البحث العلمي عند أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الطبية المساندة، وكذلك لتعزيز التعاون البحثي بين الجهات العلمية المحلية والعالمية.

ويُذكر أن الضيوف هم من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة وقد زارو جامعة عمان الأهلية لدراسة التعاون البحثي بين أقسام البصريات بين الجامعتين بمنحة ممولة من برنامج ايراسماس بلس . 

والأستاذ الدكتور بريندان باريت هو استاذ دكتور في علم تطور النظر عند الاطفال، لديه ابحاث عديدة في مجال الحول وبصريات الأطفال وساهم بتأسيس مبادرة المسح البصري لطلاب المدارس في بريطانيا. 

أما الدكتورة أليكس مانكاوسكافهي حاصلة على  دكتوراة في البصريات، متخصصة في الحول وصعوبات التعلم عند الاطفال وهي مسؤولة عيادة بصريات الأطفال وصعوبات التعلم في جامعة برادفورد.