الشريط الإعلامي

اتفاقية تعاون بين "العقبة الخاصة" وجايكا اليابانية

آخر تحديث: 2022-05-24، 05:50 pm
أخبار البلد - وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء، اتفاقية مشروع التعاون الفني لتقديم الدعم الفني للسلطة، بهدف تحديث المخطط الشمولي لمدينة العقبة.
وينفذ المشروع بدعم من حكومة اليابان، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي من خلال اتفاقيات الدعم الفني المقدم للمؤسسات الوزارات من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي .
وقال رئيس السلطة المهندس نايف بخيت إن المشروع جزء من مخرجات الخطة الاستراتيجية التنفيذية للعقبة لإجراء مراجعة شاملة وتحديث للمخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتعكس رؤية السلطة و شركة تطوير العقبة في تنظيم وتطوير الاستراتيجية واستخدام الأراضي والبنية التحتية والخدمات التي تتماشى مع التغييرات المتوقعة في السنوات العشرين المقبلة، سيما أن الخطة الرئيسية 2001-2020 بحاجة إلى تحديث لمواكبة الاحتياجات الجديدة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتغييرات التي حدثت في السنوات الأخيرة في جميع القطاعات.
وبين أن المشروع يتضمن تطوير الرؤية والاستراتيجيات والخطط الإقليمية والسياسات القطاعية التي تأخذ في الاعتبار إطار العمل للنمو الاجتماعي والاقتصادي الحضري ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تعزيز فرص الاستثمار في جميع قطاعات التنمية بما في ذلك الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية مع التركيز على الاستخدام الأمثل للأراضي، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن يمهد هذا المشروع الطريق ويضع الإطار العام لتحويل العقبة إلى مدينة ذكية.
وأشار إلى أن المشروع يهدف أيضًا إلى تنمية قدرات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في مجال التخطيط الحضري بناءً على أحدث وأفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم، وجلب الخبرات الدولية في هذا المجال، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على إدارة أفضل للإجراءات وتبسيط تقديم الخدمات في مجالات التنظيم والتطوير العقاري.
وأكد بخيت أن المشروع يعتبر مشروعًا محوريًا وحجر أساس في تسريع التنمية الاقتصادية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وزوار المرافق الخدمية والترفيهية، مشيدا بدور جايكا في تقديم التعاون الفني لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال هذا المشروع، والذي من المتوقع أن يبدأ في آب 2022.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، إن تحديث المخطط الشمولي سيعمل على جلب المزيد من الاستثمارات في القطاعات كافة ويمهد الطريق أمام تحسين البيئة الاستثمارية ونقل المدينة لتكون في مصافي المدن الذكية والنمو والأخضر .
من جانبها، قالت مديرة مكتب جايكا في الأردن ، تشي مياهارا ، إن جايكا تتشرف بالعمل مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ودعم خطتها التنموية على مدى العشرين عامًا المقبلة، حيث أثبتت العقبة طوال العقود الماضية قدرتها على لعب دور أكبر من المتوقع، والتحول إلى مركز تصدير/ استيراد رئيسي ليس فقط للأردن ولكن للمنطقة، وتطوير الإمكانات السياحية، كونها مكانًا استراتيجيًا لأمن المياه والطاقة.
واشارت مياهارا إلى أن جايكا كانت نشطة في الجزء الشمالي من الأردن خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها تتطلع إلى توسيع أنشطتها في الجنوب أيضًا ، سيما بدء تعاون جديد مع منطقة العقبة، معربة عن أملها في أن يكون هذا المشروع حجر الزاوية لأنشطة جايكا والسلطة في السنوات المقبلة.