مسؤول صحي سابق: جدري القرود خطيرا !

مسؤول صحي سابق: جدري القرود خطيرا !
أخبار البلد -  
اخبار البلد - سيتم وضع خطة استجابة وطنية للكشف عن مرض جدري القرود، وهو عدوى فيروسية، حيث تم الإبلاغ عن العديد من الحالات في أوروبا، وفقًا للمركز الأردني للسيطرة على الأمراض.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن مركز السيطرة على الأمراض، أصدر يوم السبت بيانا قال فيه إنه سيعقد اجتماعا اليوم الأحد مع مسؤولين من وزارة الصحة لوضع خطة استجابة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتناول الاجتماع البروتوكول الصحي الذي سيتبعه مسؤولو الصحة للتحقيق والإبلاغ عن أي حالات محتملة.

بالإضافة إلى تأكيد الكشف المبكر عن أي حالات في المملكة، سيناقش الاجتماع توافر المواد المخبرية اللازمة للكشف عن المرض.

وقال مدير سابق في وزارة الصحة، فضل عدم الكشف عن هويته، إن جدري القرود يعد مرضًا فيروسيًا نادرًا ولكنه يحتمل أن يكون خطيرًا ويبدأ عادةً بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وتورم الغدد الليمفاوية ويمكن أن يتطور إلى طفح جلدي على الوجه والجسم.

وأضاف أنه تم احتواء جدرى القرود في الغالب في المناطق الموبوءة في إفريقيا، لكن الارتفاع الأخير في الإصابات في الدول الأوروبية يدعو إلى القلق.

وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية، يؤدي جدري القرود عادةً للإصابة بالحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

ووفقًا لموقع المنظمة على الإنترنت، فإن "جدري القرود هو عادةً مرض محدود ذاتيًا تستمر أعراضه من أسبوعين إلى أربعة أسابيع".

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ينتقل إلى الإنسان عن طريق الاتصال الوثيق بشخص أو حيوان مصاب أو بمواد ملوثة بالفيروس.

وأضافت منظمة الصحة العالمية: "في الآونة الأخيرة، كانت نسبة الوفيات بين الحالات حوالي 3-6 في المائة".

بالإضافة إلى ذلك، ينتقل فيروس جدري القرود من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الوثيق مع الآفات وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والمواد الملوثة مثل الفراش.

في غضون ذلك، قال منير المرايات، طبيب الأمراض الجلدية، إنه لا يُعتقد أن جدري القرود ينتقل مثل الفيروسات الشائعة الأخرى، بما في ذلك كورونا.

وأضاف المرايات أنه لا يوجد الكثير من البيانات المتاحة عن الإصابة مقارنة بالفيروسات المعدية الأخرى.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة