مؤشرات على بدء تعافي السياحة العلاجية في الاردن

مؤشرات على بدء تعافي السياحة العلاجية في الاردن
أخبار البلد -   أخبار البلد - بلغ عدد القادمين من خارج الأردن لتلقي العلاج في مستشفيات خاصة منذ بداية العام الحالي وحتى شهر نيسان/أبريل نحو 50 ألف بين مريض ومرافق وفق مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات الأحد، في "مؤشر على بدء تعافي" قطاع السياحة العلاجية من آثار جائحة كورونا.
وقال عربيات لبرنامج "صوت المملكة" إن "بين المرضى والمرافقين بلغ العدد 49372 شخصا حتى نيسان/أبريل الماضي" استنادا إلى أرقام وزارة الصحة، مشيرا إلى أن ذلك "يعطي مؤشرا" على بدء تعافي السياحة العلاجية في الأردن.
وقبل جائحة كورونا، وصلت عائدات السياحة العلاجية أي أعوام 2019 و2018 إلى حوالي مليار دينار على ما ذكر عربيات. وعزا ذلك إلى "عدد المرضى الذين يأتون لتلقي العلاج في المستشفيات والعيادات ويكون معدل المرافقين مع المريض من 2-3 وبتالي معدل الانفاق داخل الاقتصاد يصل إلى مليار دينار من السياحة العلاجية".
ولفت النظر إلى أن السياحة العلاجية "تحرك قطاعات كبرى مثل الفنادق والطائرات والتاكسي (المركبات التي تعمل مقابل أجرة)" موضحا أن "معدل الإقامة للمريض أعلى من السائح العادي (من أسبوع إلى شهرين)".
وأكد أن السياحة العلاجية "لم تتوقف" خلال جائحة كورونا حيث "أنشأنا منصة ‘سلامتك‘ مع جمعية المستشفيات الخاصة وضعنا (داخلها) كل المستشفيات الخاصة العاملة في قطاع السياحة العلاجية على هذه المنصة" متحدثا عن "تنسيق" مع وزارة الداخلية عن "كيفية إدخال المرضى في بداية الإغلاق" بسبب جائحة كورونا.
وأشار عربيات إلى أن "جزءا من أقسام المستشفيات الخاصة العاملة في القطاع السياحة العلاجية مخصصة للمرضى القادمين للعلاج" من خارج المملكة.
وعبر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري، عن أمله في رفعه إجراءات تخص القادمين للعلاج في الأردن. 
شريط الأخبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها