(1.650) مليار دولار منحة أميركية للأردن

(1.650) مليار دولار منحة أميركية للأردن
أخبار البلد -  
أخبار البلد - منح الكونغرس الأميركي، الضوء الأخضر لتخصيص 1,650 مليار دولار كمنحة للأردن، ضمن موازنة الولايات المتحدة للعام 2022.

ووفق بنود الموازنة، التي صدرت الموافقة عليها الخميس، فإن من هذه المبالغ سيتم تخصيص ما لا يقل عن 845,1 مليون دولار لدعم موازنة الحكومة الأردنية، إضافة إلى 425 مليون دولار كمساعدات عسكرية.

وعن توزيع هذه المساعدات، أظهر تقرير سابق لمركز أبحاث الكونغرس الأميركي، أن نحو 1,2 مليار دولار وجهت كمساعدات اقتصادية، والمبلغ المتبقي كمساعدات عسكرية.

وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم 1.275 مليار دولار سنويًا كمساعدات خارجية ثنائية من 2018 إلى 2022؛ ما مجموعه 6.375 مليار دولار.

في عام 2018، رفع الكونجرس الأمريكي المساعدات التي تعهد بها إلى 1.525 مليار دولار، بحيث يشمل هذا التمويل 1.08 مليار دولار كمساعدات اقتصادية، بالإضافة إلى دعم عسكري بقيمة 425 مليون دولار.

خلال الزيارة التاريخية لجلالة الملك عبد الله الثاني للولايات المتحدة في يوليو 2021 ولقائه – كأول زعيم عربي – مع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس والمسؤولين الأمريكيين وصناع القرار في الولايات المتحدة، تمت مناقشة ملف المساعدات. وهو ما أكد حرص الإدارة الأمريكية على تقديم كافة أشكال الدعم للأردن وخاصة الدعم الاقتصادي.

وأعقبت زيارة جلالة الملك إلى الولايات المتحدة زيارة وفد وزاري أردني ضم وزيري التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ووزير المالية محمد العسيس في سبتمبر 2021 لمتابعة النتائج. من الزيارة الملكية. وكان ملف المساعدات وتفاصيله جزءا من المحادثات.

وتكمن أهمية المساعدات الأمريكية في أنها كانت الأكبر والأكثر استقرارًا والأكثر أمانًا على مدى السنوات الماضية (الأردن هو ثالث أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأمريكية السنوية في العالم).

وشكلت المساعدات الأمريكية أساساً وركيزة أساسية لميزانية الحكومة ووسيلة لتخفيف العجز المزمن. وعادة ما تمكّن المعونة الأمريكية الأردن من الحصول على قروض من خلال ضمانات القروض المتاحة التي ساعدت الأردن دائمًا مع المقرضين الدوليين، وخاصة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ملف المساعدات الخارجية ملف ثقيل للغاية في وقت تراجعت فيه معظم المساعدات الدولية مع تراجع أداء الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل الوباء العالمي. لكن بالنسبة للأردن بقيت، وتحديدا المساعدة الأمريكية، وهي تأكيد على تقدير جهود جلالة الملك عبد الله الثاني مع السلطات والدول الصديقة.
 
شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص