الشريط الإعلامي

توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا

آخر تحديث: 2022-01-26، 11:28 am
أخبار البلد - وقع الأردن ولبنان وسوريا في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الاربعاء عقد تزويد الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور اللازمتين للبدء بتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن الى لبنان عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان الاتفاقية تتوج مساع اردنية لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بالوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

وعن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها الى لبنان قال الوزير انه تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات لافتا الى انه سيتم دراسة إمكانية زيادة كميات الطاقة المصدرة للبنان.

واكد الوزير الخرابشة ان تزويد لبنان سيتم من شبكات النقل مباشرة مشددا على ان سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق اية خسائر للنظام الكهربائي الأردني حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع.

وبحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل تم توقيع عقد التزويد واتفاقية العبور ووقعها عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإدارة / مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك، في حين وقع اتفاقية العبور عن الجانب السوري مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في سوريا المهندس فواز ظاهر.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها شركة الكهرباء الوطنية لتعزيز منظومة الربط الكهربائي مع الدول العربية المجاورة، حيث سيتم البدء بتصدير الكهرباء للبنان وفقا لشروط الاتفاقيات الموقعة الامر الذي سيعزز من موثوقية الأنظمة الكهربائية المرتبطة ويحقق منافع فنية واقتصادية ويساهم في السعي نحو تكامل البلدان العربية كمقدمة لسوق عربية مشتركة للكهرباء.