الشريط الإعلامي

أستاذ علم زلازل: هزة اربد لا تستدعي القلق

آخر تحديث: 2022-01-23، 10:44 pm
أخبار البلد - قال أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية الدكتور نجيب أبو كركي، أنه من الطبيعي حدوث هزات أرضية في المنطقة، ويتوقع حدوثها في نفس المكان كل سنة تقريبا.
 

وبين أبو كركي عبر برنامج تلفزيوني: ما يحدث ظاهرة غير منتظمة بشكل تام ولا تثير الدهشة، ولا يوجد ما يستدعي القلق وقد تكون مفاجأة في بعض الأحيان.

 

من جهته، قال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، إن المرصد سجل أمس 11:40 زلزال كبير بقوة 4.6 درجة على مقياس رختر، تلاه 10 هزات ارتداديه تراوحت قوتها ما بين 2.2 إلى 2.9 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف سويدان انه تم تسجيل هزة أرضية جديدة ظهر الأحد في تمام الساعة 12:28 بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، شعر بها سكان منطقة الشمال الأردن، ثم تبعه هزة أرضية أخرى في تمام الساعة 1:10 بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر.

وأشار إلى أن مصدر الهزات الأرضية جميعها جنوب بحيرة طبريا بعمق 10 كم، وغرب مدينة اربد بعمق 20 كم.

ولفت سويدان إلى أن المنطقة تعتبر نشطة زلزاليا، ومن المتوقع حدوث نشاط زلزالي في أي لحظة.

وضربت سلسلة هزات أرضية شعر بها سكان شمال الأردن منذ الليلة الماضية مركزها بحيرة طبريا بحسب ما كشف عنه مرصد الزلازل الأردني.

وتسببت الهزات الأرضية بأضرار بسيطة لبعض المنازل في منطقةِ الأغوار الشمالية بمحافظةِ إربد، تعاملت معها الأجهزة المختصة، بحسب متصرفِ الأغوارِ الشمالية ورئيسِ بلدية معاذ بن جبل، الدكتور علي الحوامدة.