ما أسباب تسارع هجرة يهود أمريكا اللاتينية نحو "إسرائيل"؟

ما أسباب تسارع هجرة يهود أمريكا اللاتينية نحو إسرائيل؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ نشرت ما تسمى "وزارة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية"، والوكالة اليهودية، ومنظمة Nefesh B'Nefesh، الثلاثاء، ملخصًا لبيانات هجرة اليهود حول العالم إلى "إسرائيل" عام 2021.

وأشار الملخص إلى أن نحو 27 ألفاً و50 يهودياً، هاجروا إلى "إسرائيل" من مختلف دول العالم خلال العام 2021، متوقعاً استمرار الاتجاه المتزايد للهجرة خلال العام 2022. وكان لافتاً في الملخص الأعداد المتزايدة من المهاجرين اليهود في أمريكا اللاتينية.

وبيّن الملخص أن 550 شخصاً هاجرواً من البرازيل إلى "إسرائيل" عام 2021، بزيادة بلغت 72 في المئة مقارنة بالعام 2020. ومن المكسيك وصل 290 مهاجراً بزيادة 55 في المئة، ونحو 900 مهاجر من الأرجنتين بنسبة قدرها 55 في المئة عن 2020، وهو أكبر عدد من المهاجرين من الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية منذ العام 2003.

وأوضح الكاتب والمختص في الشأن اللاتيني، علي فرحات، أن "هذا التقرير يلفت إلى ما يسمى الإنجاز الإسرائيلي في استقطاب اليهود، بينما هو بالأساس عملية استغلال واضح للوضع المتردي في الأرجنتين، وتراجع الأحزاب اليمينة الموالية للاحتلال الإسرائيلي، والتي تجعل يهود الأرجنتين يداً نافذة لهم في الأرجنتين".

وقال فرحات لـ"قدس برس" إن الاحتلال الإسرائيلي منذ نشأته، يحاول استقطاب يهود أمريكا اللاتينية، وبالتحديد يهود الأرجنتين، لذلك أسس العديد من المؤسسات اليهودية لتشجيع هجرة اليهود من الأرجنتين إلى فلسطين المحتلة، وبذلك ينتظر أي فرصة سانحة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الجالية اليهودية".

وأكد أن "الأوضاع الاقتصادية المتردية في الأرجنتين، وتفشي فايروس كورونا، والإغلاق الذي استمر أكثر من عام، شجع اليهود على الهجرة، تحت مغريات كبيرة، توزعها المؤسسات المؤيدة للهجرة، كفتح فرص عمل وتوفير سكن وراتب لهم".

وأضاف فرحات أن "ثمة مقربين من الأحزاب اليسارية، تنشط بعملها الإعلامي الحثيث لدفع سكان اليهود، وتسهيل هجرتهم نحو إسرائيل، من خلال تخويفهم بأن هناك متطرفين موجودين في المثلث الحدودي ما بين البرازيل والبرغاواي والأرجنتين، واستغلال الانفجار الذي حصل عام 1992 ضد المقر اليهودي، وزعم أن وجودهم في أمريكا اللاتينية غير آمن، وأن هجرتهم لإسرائيل أكثر أمناً".

وبيّن فرحات أن "كل الأطراف السياسية تسعى للحوار مع الاحتلال الإسرائيلي، منهم الرئيس الأرجنتيني الحالي، ألبرتو فرنانديز، الذي يمثل اليسار المعتدل في الأرجنتين، فهو يحاول أن يعطي بعلاقاته مع إسرائيل صبغة بأنه لا يتوجه عقائدياً بسياسته الخارجية، ولا يتبع الأيدولوجية اليسارية في هذا الأمر، بل أنه يسعى إلى علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي لوجود جالية يهودية كبرى في الأرجنتين".

ورأى أن "العلاقات السياسية والاقتصادية مع إسرائيل، لا يمكن أن تخدم مصالح الأرجنتين، لكن تبقى مسألة احترام رمزية الوجود اليهودي في الأرجنتين. وأن المشروع الأرجنتيني الأساسي، لا يلتقي تماماً مع المشروع الإسرائيلي".

وتابع فرحات: "إلا أن الرئيس الأرجنتيني لا يريد إيجاد أي صراعات مع أمريكا وإسرائيل، لأنه يسعى إلى الاستقرار الداخلي، وعدم فتح أي مواقف لاستغلال الإعلام الذي تسيطر عليه المؤسسات اليهودية في الأرجنتين".

يذكر أن الأرجنتين تضم واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم، والأكبر في أمريكا اللاتينية، بأعداد قدرت بـ200 ألف يهودي.
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل