ارحموا البلاد والعباد من لوثة الفساد :
مما لا شك فيه أن الواقع المعيش الذي يكرس حضوره ، في مجتمعاتنا العربية ، واقع لا يحتاج إلى تأمل متأمل ، ولا تفكير مفكر ، ولا بحث باحث ، ولا تنقيب منقب ، لأنه واقع يتكلم بلسان الفصيح ، ولا يوجد فيه ما يقال عنه لغة الإشارة ؛ فلقد عاشت مجتمعاتنا العربية وما تزال بأحاسيس ووجدان المغترب عن الأوطان ، على الرغم من العيش داخل الوطن ، وهذا النوع من الاغتراب ، يشكل نمطا معينا من الغربة ، إذ يشعر المرء فيه بالغربة عن الذات ، ذلك لأنه لا يحس بذاته كعضو أو كعنصر أو قل : كفرد يمارس أفعاله ومشاعره ، أو بصحيح العبارة كخالق لأفعاله ومشاعره ، ولا شك بأن ذلك ناتج من فقدان الحرية ، فالمرء مستلب من المكان ، مرهون للتبعية ، مسلوب من المكان الذي ينبغي أن يمارس عمله فيه ، مما يسبب في اشتعال انفعالات الإحباط والتشيؤ والتشظي والتذري لديه ، ثم الانفصال عن المحيط الذي يعيش فيه ، وبالتالي تفكك روابط الفرد مع مجتمعه وهذا ما أطلق عليه علماء الفلسفة وعلم النفس بالعجز المادي ، وهو أقسى أنواع الاغتراب ، كيف لا وهو إحساس وشعور بالغربة داخل الوطن ، ولا يخفى على أحد أنه منبجس من إرهاصات الضعف والخوف والفقر والضياع وعدم الطمأنينة ، وفقدان الإحساس بالأمان ، فضلا عن الشعور بالضياع ، وكله من تقلبات الليالي والأيام ، ومن طبيعة الظروف التي تتموضع في كينونة الوطن ، وتحيط به مثل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ، فضلا عن ازدواجية الخطاب السياسي ، في الممارسة العملية ، بين ديمقراطية معلنة ودكتاتورية سلطوية مضمرة ، تمارس بسط سيطرتها ونفوذها بصولجان ما تملكه من إمكانات القدرة المادية ، فتمارس الإقصاء بشكل شرس على أرض الواقع ، تمتد لتشمل كل جوانب الحياة ، وتمفصلاتها اليومية ، بما فيها لقمة العيش ، وبهذا يصيب الفرد التصحر الفكري بانعدام الانتماء والولاء ، ثم يتعدى إلى الحقد والكراهية ، ثم إلى التطرف بشتى أنواعه .
مما لا شك فيه أن الوطن بهذه الحال آيل إلى السقوط والانهيار ، وعرضة لكل طامع سواء من الداخل أو من الخارج ، مما يؤدي إلى تفكك الوطن وتشظيه وانسياقه وراء مشاريع الشللية ، بواجهات مختلفة ، على الرغم من أنها شلل من الزعران والفاسدين والمفسدين ، مهمتها وغايتها أن تعيث في الوطن خرابا ، لأنها لا تعتقد إلا مصلحتها الذاتية ، ولا ترى إلا نفسها ، ثم يصل بها الحال كالواقف أمام مرآة محدبة ، ترى نفسها العظمة ، كل العظمة ، ثم تتضخم حتى ترى ما دونها حشرات أو بعوضا ، وإن بقي عندها شيء من العاطفة تراهم عبيدا أذلاء ، خلقهم الله لخدمتها والصلاة لها ، ولا ريب في أن فقدان الطبقة الوسطى وتهميشها من مختلف المجالات العلمية والمهنية والخدمية وغيرها ثم انمحائها من المجتمع ، يخلق حالة عدم التوازن وبالتالي فقدان صمام الأمان ، صمام الأمان الذي له أهمية بالغة في استقرار الحال ، من خلال ثبات الذاكرة الوطنية والثقافية ، وبسط الأمن والأمان والتفاؤل بالمستقبل ، إن بفقدان الطبقة الوسطى ، واستشراء الفقر ، ينعدم الأمن والأمان الفردي والمجتمعي ، مما يجعل الجميع تحت وطأة الإحساس بالضياع وفقدان الأمل بالمستقبل ، وهذا لا يتموسق مع قول القائل :
أعلل النفس بالآمال أرقبها .................. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
بل يتموضع مع قول القائل :
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة ............. طويت بها الأصقاع أسعى وأدأب
أغرب خلف الرزق وهو يشرق ............. وأقسم لو شرقت راح يغرب .
بل يحاكي قول القائل :
فموت الفتى خير له من قيامه بدار هوان بين واش وحاسد .
أو قول القائل :
ارحل بنفسك من أرض تضام بها ولا تكن من فراق الأهل في حرق .
أجل ، لقد طالت لوثة المفسدين و الفساد البلاد والعباد ، وتنكرت وجوه الحق ، وأصبح على قارعة الطرق ، ويحيط بالجفن والحدق ، حتى بات الفرد يساق بالعنق ، لقد أصبح الوطن يعج بأنواع المهالك والمعاطب ، والمحن والنوائب ، والوبال والنكال ، وأصبحنا بثقافة الزعران والبلطجية والشبيحة ، مثلا من الأمثال ، نعم إن المفسدين ملؤوها جورا ، فتدفقت بشبيحتهم بغيا وفجورا .
والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل لنا من حالتي الأزمة والتأزم ، أن نؤسس لخلق موقف إيجابي ، يدرع الفتنة ، ويحمي الوطن ، ونتعلم درسا يؤسس دعائم أركان صلبة منيعة ، تحاسب الفاسد والمفسد ، وتضع يدها على الداء قبل استشرائه ، ولعل الإجابة على السؤال ترتبط ارتباطا وثيقا بعروة النضج الذاتي للأفكار، وتكريس العدالة الاجتماعية وبسطها على ساحة المشهد الوطني ، رضي من رضي وسخط من سخط ، لأن في ذلك احتواء للأحداث المتسارعة .
وللحق قوس لا تطيش سهامها ................. وللحق سيف لا تفلُّ مقاطعه .
حماك الله يا أردن الهواشم
الدكتور محمود سليم هياجنه
مما لا شك فيه أن الواقع المعيش الذي يكرس حضوره ، في مجتمعاتنا العربية ، واقع لا يحتاج إلى تأمل متأمل ، ولا تفكير مفكر ، ولا بحث باحث ، ولا تنقيب منقب ، لأنه واقع يتكلم بلسان الفصيح ، ولا يوجد فيه ما يقال عنه لغة الإشارة ؛ فلقد عاشت مجتمعاتنا العربية وما تزال بأحاسيس ووجدان المغترب عن الأوطان ، على الرغم من العيش داخل الوطن ، وهذا النوع من الاغتراب ، يشكل نمطا معينا من الغربة ، إذ يشعر المرء فيه بالغربة عن الذات ، ذلك لأنه لا يحس بذاته كعضو أو كعنصر أو قل : كفرد يمارس أفعاله ومشاعره ، أو بصحيح العبارة كخالق لأفعاله ومشاعره ، ولا شك بأن ذلك ناتج من فقدان الحرية ، فالمرء مستلب من المكان ، مرهون للتبعية ، مسلوب من المكان الذي ينبغي أن يمارس عمله فيه ، مما يسبب في اشتعال انفعالات الإحباط والتشيؤ والتشظي والتذري لديه ، ثم الانفصال عن المحيط الذي يعيش فيه ، وبالتالي تفكك روابط الفرد مع مجتمعه وهذا ما أطلق عليه علماء الفلسفة وعلم النفس بالعجز المادي ، وهو أقسى أنواع الاغتراب ، كيف لا وهو إحساس وشعور بالغربة داخل الوطن ، ولا يخفى على أحد أنه منبجس من إرهاصات الضعف والخوف والفقر والضياع وعدم الطمأنينة ، وفقدان الإحساس بالأمان ، فضلا عن الشعور بالضياع ، وكله من تقلبات الليالي والأيام ، ومن طبيعة الظروف التي تتموضع في كينونة الوطن ، وتحيط به مثل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ، فضلا عن ازدواجية الخطاب السياسي ، في الممارسة العملية ، بين ديمقراطية معلنة ودكتاتورية سلطوية مضمرة ، تمارس بسط سيطرتها ونفوذها بصولجان ما تملكه من إمكانات القدرة المادية ، فتمارس الإقصاء بشكل شرس على أرض الواقع ، تمتد لتشمل كل جوانب الحياة ، وتمفصلاتها اليومية ، بما فيها لقمة العيش ، وبهذا يصيب الفرد التصحر الفكري بانعدام الانتماء والولاء ، ثم يتعدى إلى الحقد والكراهية ، ثم إلى التطرف بشتى أنواعه .
مما لا شك فيه أن الوطن بهذه الحال آيل إلى السقوط والانهيار ، وعرضة لكل طامع سواء من الداخل أو من الخارج ، مما يؤدي إلى تفكك الوطن وتشظيه وانسياقه وراء مشاريع الشللية ، بواجهات مختلفة ، على الرغم من أنها شلل من الزعران والفاسدين والمفسدين ، مهمتها وغايتها أن تعيث في الوطن خرابا ، لأنها لا تعتقد إلا مصلحتها الذاتية ، ولا ترى إلا نفسها ، ثم يصل بها الحال كالواقف أمام مرآة محدبة ، ترى نفسها العظمة ، كل العظمة ، ثم تتضخم حتى ترى ما دونها حشرات أو بعوضا ، وإن بقي عندها شيء من العاطفة تراهم عبيدا أذلاء ، خلقهم الله لخدمتها والصلاة لها ، ولا ريب في أن فقدان الطبقة الوسطى وتهميشها من مختلف المجالات العلمية والمهنية والخدمية وغيرها ثم انمحائها من المجتمع ، يخلق حالة عدم التوازن وبالتالي فقدان صمام الأمان ، صمام الأمان الذي له أهمية بالغة في استقرار الحال ، من خلال ثبات الذاكرة الوطنية والثقافية ، وبسط الأمن والأمان والتفاؤل بالمستقبل ، إن بفقدان الطبقة الوسطى ، واستشراء الفقر ، ينعدم الأمن والأمان الفردي والمجتمعي ، مما يجعل الجميع تحت وطأة الإحساس بالضياع وفقدان الأمل بالمستقبل ، وهذا لا يتموسق مع قول القائل :
أعلل النفس بالآمال أرقبها .................. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
بل يتموضع مع قول القائل :
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة ............. طويت بها الأصقاع أسعى وأدأب
أغرب خلف الرزق وهو يشرق ............. وأقسم لو شرقت راح يغرب .
بل يحاكي قول القائل :
فموت الفتى خير له من قيامه بدار هوان بين واش وحاسد .
أو قول القائل :
ارحل بنفسك من أرض تضام بها ولا تكن من فراق الأهل في حرق .
أجل ، لقد طالت لوثة المفسدين و الفساد البلاد والعباد ، وتنكرت وجوه الحق ، وأصبح على قارعة الطرق ، ويحيط بالجفن والحدق ، حتى بات الفرد يساق بالعنق ، لقد أصبح الوطن يعج بأنواع المهالك والمعاطب ، والمحن والنوائب ، والوبال والنكال ، وأصبحنا بثقافة الزعران والبلطجية والشبيحة ، مثلا من الأمثال ، نعم إن المفسدين ملؤوها جورا ، فتدفقت بشبيحتهم بغيا وفجورا .
والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل لنا من حالتي الأزمة والتأزم ، أن نؤسس لخلق موقف إيجابي ، يدرع الفتنة ، ويحمي الوطن ، ونتعلم درسا يؤسس دعائم أركان صلبة منيعة ، تحاسب الفاسد والمفسد ، وتضع يدها على الداء قبل استشرائه ، ولعل الإجابة على السؤال ترتبط ارتباطا وثيقا بعروة النضج الذاتي للأفكار، وتكريس العدالة الاجتماعية وبسطها على ساحة المشهد الوطني ، رضي من رضي وسخط من سخط ، لأن في ذلك احتواء للأحداث المتسارعة .
وللحق قوس لا تطيش سهامها ................. وللحق سيف لا تفلُّ مقاطعه .
حماك الله يا أردن الهواشم
الدكتور محمود سليم هياجنه