الصحفي جمال حداد يخاطب فيصل الشبول ويصفه بالمرتبك ويقول له آن الاوان ان تصحوا

الصحفي جمال حداد يخاطب فيصل الشبول ويصفه بالمرتبك ويقول له آن الاوان ان تصحوا
أخبار البلد -   أخبار البلد -كنا نتوقع ان وجود صحفي يفترض أنه مخضرم ، بمنصب وزير دولة لشؤون الاعلام وناطقا رسميا باسم الحكومة، ان يحيد عن آلية الانتقاء ( المبرمجة ) لاسماء بعينها لدى الإعلان عن مؤتمر صحفي للحكومة او بعض فريقها الوزاري بين حين واخر ، باعتبار معاليه " فاهم وعارف للدواوين" لكن معاليه لم يأتى بجديد ، كما أن مضامين المؤتمر لم تأت بجديد ، اللهم قصة الجمارك التي اوحي أنها ستكون ذات فائدة للمواطن ، فيما ماذهب إليه الرئيس أنها تسهيلات للقطاع التجاري بالدرجة الأولى.

ولنترك مضامين المؤتمر وحديث دولته ، ونركز على صاحب المعالي الناطق الرسمي " المرتبك " بكل لحظات الظهور التي يطل خلالها على زملاءه ، وهي بالمناسبة نادرة جدا ، وقلنا ابتداء من اول لحظة ظهور عبر برنامج تلفزيوني أفضى ارتباكه لإظهاره بمظهر المتحامل على المساجد وروادها ، منتصرا لحفلات الطرب والغناء وما شابهها ، حتى بات مثار تندر وسخرية اجتماعية استمرت لاسابيع ، لكن التمسنا له عثرة وارتباك الظهور الأول، الذي لم يسعفه الحظ ان يكون موفقا به ، رغم ان الزميل متمرس إعلاميا، عبر مواقع رسمية عدة ، لكن المراس والمهارة يبدو أنه فقد لياقتها بعد سنوات من العمل الموسمي بالهيئه المستقلة للانتخاب ، جلس فيها لغايات تقاعدية تحسينية .

وبعيدا عن الافتقار للمهارة ، وربما بفعل الضغط الرسمي المكبل الذي لايعطي معاليه هامش حركة ، الا ان ذلك لايمنع ان يكون لمعاليه دور بابجديات أساسية، أبرزها قضية الدعوات الانتقائية للاعلاميين لهذه المناسبات ، التي باتت أشبه بقوائم الحكام الاداريين في الدعوات الملكية ، التي يلقن اصحابها السؤال مسبقا ، والشاذ ، أو الخارج عن النص لامكان له في دعوات لاحقة .

للأسف منذ عهد آخر ثلاث حكومات ، ونحن نشهد مسرحيات عناوينها " مؤتمرات صحفية لصاحب الدولة " فيما السيناريو مكررا ، من نواحي الممثلين والادوار ، والنصوص التي لاتغني ولا تسمن ، درجة زادت ايماننا ان الغاية من هذه المؤتمرات ليست تقربا للمواطن ، بقدر ما همها إيصال رسالة لراس النظام ان الحكومة تعمل وبجد وكد وتعب لتحسين الأوضاع بوطأة التحديات المزعومة .

وبالمناسبة قضية انتقائية الناطق الرسمي للمدعوين لم تقف عند الإعلام المحلي ، بل تتعدى لتغييب مراسلين وازنين باعلام عربي وعالمي ، وجودهم قد يكون له أثر ايجابي ، لكن معاليه ومن لف لفه بدائرة القرار، قد يقيمونه سلبيا عليهم وعلى مواقعهم ، من هنا فيبدو ان لجوءه لذات القائمة افضل الخيارات .

معاليك ، آن الأوان ان تصحوا وفريقك على ان الالية خاطئة ، وأن الإعلام الحواري القادر على إيصال الرسائل ، وخلق التفاعل معها تغير ، وادواته تغيرت ، ولم يعد بقواميسه مطبوعات يومية ستصدر صباح اليوم التالي ، ولا قنوات مدجنة، تلهج بالدعاء ان يطيل عمر حكومة دولته ، فالنتائج ستظل عكسية ، ومخرجها " كانك يا بو زيد ماغزيت " ولسنا بمعرض تعريف العارف ، وانت سيد العارفين، فقط عد لاساسيات مهنتك التي مارستها لعقود ، وقتها حتما ستظهر بمظهر المتمكن القادر ، لا المرتبك ، والهش غير القادر على التعاطي مع أي معلومة خارج النص المعد لك .
 
 
شريط الأخبار أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني