من المسؤول عن كارثة إستشهاد أطفال عقربا الثمانية ؟!

من المسؤول عن كارثة إستشهاد أطفال عقربا الثمانية ؟!
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

عندما نتكلم عن حادث السير المؤلم الذي وقع امس الاول، قرب قرية فصايل في الاغوار المحتلة وأودى بحياة ثمانية اطفال فلسطينيين في عمر الورود، فإننا نستطيع ان نقرر بأن الاحتلال هو الذي الذي يتحمل المسؤولية الاولى عن هذا الحادث المأساوي.
فهو الذي يسيطر بموجب "بركات” أوسلو على الارض وهو الذي يتحكم بكل مفاصل الحياة فيها. ولكننا لا نستطيع ان نبرأ السلطة من تحمل جزء لا يستهان به من المسؤولية عما حصل.
ولكي لا نتهم بالتجني فإنه لو كان بإمكان السلطة أن لا تنتظر موافقة إسرائيلية لأجرت إصلاحات فنية على شارع فصايل وحالت بالتالي دون وقوع الحادثة. ويمكن بهذا الصدد الإستناد إلى ما صرح به زنيد ابو زنيد مدير عام المرور في الشرطة الفلسطينية عندما قال في تصريح صحافي بأن ما تم توثيقه من طرف الشرطة الفلسطينية يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك انه يوجد خطأ هندسي في تخطيط الشارع( شارع فصايل) ،مشددا على أن هذه المنطقة مصنفة "منطقة سوداء” تكثر فيها حوادث السير.
واضاف انه تم مخاطبة الجانب الإسرائيلي مراراً من اجل إجراء التعديلات اللازمة عليها لكي تصبح آمنة وكانت النتيجة الحادث الذي كان من الممكن منعه لو كان هناك إجراء هندسي بسيط على الارض وهو ساحة التوقف ونقطة التوقف.
إن السلطة الفلسطينية ترتكب خطأ فادحا إن إعتقدت بأن تنكيس الاعلام واعلان الحداد ومنح ذوي شهداء الحادث راتبا تقاعديا ومنحة بقيمة الف دينار ستنهي تداعيات هذه القضية وتدخلها في طور النسيان.
فالرأي العام الفلسطيني معني ان يعرف اليوم من هو المسؤول عن ظاهرة تشغيل الاطفال في المستوطنات وعددهم ٦٥ الفاً حسب الإتحاد العام لنقابات العمال وعن ظاهرة السماسرة الذين يشغلون الاطفال في تلك المستوطنات الاستعمارية.
والاهم من كل ذلك عن المسؤلين عن إهدار عشرات مليارات الدولارات التي منحتها اطراف دولية واقليمية للشعب الفلسطيني ولم يعرف إلى اين ذهبت.
فتلك الاموال لو جرى استثمارها في مشاريع منتجة لكانت ستوفر فرص عمل كثيرة للآباء ولمنعتهم من تشغيل اطفالهم في المستوطنات لمساعدتهم على إعالة اسرهم.
وفي الختام فقد اصابت دائرة مكافحة عمل الاطفال في الاتحاد العام لنقابات العمال عندما قالت في بيان اصدرته امس، بان ظاهرة عمالة الاطفال سببها الفقر وإنعدام العدالة الإجتماعية نتيجة للسياسات الإقتصادية غير العادلة

شريط الأخبار مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا