أنواع الوزراء في الأردن

أنواع الوزراء في الأردن
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

صوّت مجلس النواب قبل أيام على إضافة وزير البلاط إلى قائمة التعيينات التي تتم بإرادة ملكية منفردة، والتي تصدر دون مشاركة رئيس الوزراء والوزير المختص جلالة الملك التوقيع عليها، حيث تسبب هذا التعديل في خلاف حول المركز القانوني لوزير البلاط وما يميزه عن باقي الوزراء في السلطة التنفيذية.

إن النظام الدستوري الأردني يعترف بثلاثة أنواع من الوزراء، أولهم الوزراء في السلطة التنفيذية، وهم الأعضاء في مجلس الوزراء الذين يجري تعيينهم بقرار من جلالة الملك عملا بأحكام المادة (35) من الدستور، وتنطبق عليهم أحكام القسم الثاني من الدستور ابتداء من المادة (41) حتى المادة (57) منه.

كما أن الوزراء بهذه الصفة يشتركون مع رئيس الوزراء في إدارة شؤون الدولة الداخلية والخارجية عملا بأحكام المادة (45/1) من الدستور، من خلال حضور اجتماعات مجلس الوزراء والتصويت على قراراته.

ويتحمل هؤلاء الوزراء المسؤولية السياسية أمام مجلس النواب، وتطرح بهم الثقة وتوجه لهم الأسئلة والاستجوابات. كما يعتبر هؤلاء الوزراء مستقيلين حكما في حال استقالة رئيس الوزراء أو إقالته.

ويقسم الوزراء في السلطة التنفيذية إلى نوعين، وزراء عاديين ووزراء دولة.

وما يميز وزير الدولة عن الوزير العادي أنه وزير بلا وزارة ووزير بلا حقيبة. فعلى خلاف الوزراء العاديين الذين يكون لكل منهم مبنى وزاري خاص به، فإن وزراء الدولة ليس لديهم وزارات مخصصة لهم يمارسون عملهم فيها.

كما أن مهام وزراء الدولة ليست بالدقة والتحديد كالوزراء العاديين. فلا يمكن مقارنة وضوح المهام والمسؤوليات الوزارية لوزراء الصحة والداخلية والنقل من جهة ووزراء الدولة لشؤون رئاسة الوزراء وللشؤون القانونية وللمتابعة والتنسيق الحكومي من جهة أخرى.

أما النوع الثاني من الوزراء في الأردن فيتمثل بمن هم في حكم الوزراء، والذين تمت الإشارة لهم في المادة (42) من الدستور، التي تنص على أنه لا يتولى منصب الوزارة وما في حكمها إلا أردني. وقد جرى تحديد المركز القانوني لمن هم في حكم الوزراء في القرار التفسيري الصادر عن المجلس العالي لتفسير الدستور رقم (4) لسنة 2011، الذي جاء فيه أن الوظائف العامة التي تعتبر في حكم منصب الوزارة تشمل كل من عُين أو يعين في الوظائف العامة برتبة وراتب الوزير.

وعليه، فإن من هو في حكم الوزير لا يعتبر عضوا في السلطة التنفيذية، ولا يحضر اجتماعات مجلس الوزراء ولا يصوت على قراراته الحكومية. كما أنه لا يتحمل المسؤولية السياسية أمام مجلس النواب، وإن استقالت الحكومة لأي سبب من الأسباب فإنه لا يستقيل.

ويبقى النوع الثالث من الوزراء الذي تم «دسترته» مؤخرا ضمن مقترحات تعديل الدستور وهو وزير البلاط. فهذا الوزير لا يعتبر عضوا في السلطة التنفيذية ولا وزيرا في مجلس الوزراء، كما أنه لا يحضر اجتماعات مجلس الوزراء ولا يشارك في قراراته، ولا يملك مجلس النواب تحريك المسؤولية السياسية في مواجهته من سؤال واستجواب وطرح ثقة. وإن تقرر استقالة الحكومة أو إقالتها، فإنه يبقى محتفظا بمنصبه الوظيفي.

إن وزير البلاط بهذه الصفة الدستورية لا يعتبر وزيرا لغايات صدور إرادة ملكية سامية بتعيينه عند تشكيل الحكومة. فهو عبارة عن موظف عام في الديوان الملكي يتقاضى راتبه من الأموال العامة للدولة، وهذا ما يبرر تفرد جلالة الملك في اختياره دون الحاجة إلى مشاركة رئيس الوزراء والوزير المعني التوقيع على الإرادة الملكية السامية بتعيينه.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل