أخلاقيات ممارسة المهنة

أخلاقيات ممارسة المهنة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
أخلاقيات ممارسة المهنة من القضايا المهمة لا الرئيسة لكل مهنة، ولذلك فمن الواجب على الجميع ضرورة المحافظة على المهنة وسمعتها من خلال المحافظة على أخلاقياتها؛ وعدم تجاوز الخطوط الحمراء أو السماح للغير لفعل ذلك؛ ونحن اليوم أحوج ما نكون للمحافظة على ما تبقى من كرامة المهنة وحفظ ماء الوجه:

1. هنالك تعطّش من قبل الجميع للسماع والتحدث عن الأخلاقيات إبان الممارسات المهنية؛ وذلك يعطي تصالح مع الذات للمحافظين على مهنتهم وتحويل تحدياتها إلى فرص.
2. هنالك فرق كبير بين العمل المهني والوظيفة، ففي اﻷولى مسؤوليات وتشعب، والثانية تنتهي آخر النهار دونما مسؤوليات تذكر.
3. مصادر أخلاقيات المهنة تشمل المصادر الدينية والثقافية والتشريعات والقيم والموروث الحضاري ولوائح آداب المهنة، وإطارها المرجعي يتلخص في تطبيق مكارم اﻷخلاق.
4. دائرة اﻷخلاق أوسع من دائرة القانون ﻷن القانون يحتاج لقضية، فالقانون يلزم الناس ولا يجعلهم شرفاء.
5. المهندس والطبيب وأصحاب المهن مسؤولون تجاه المجتمع والزملاء والمهنة والملكية الفكرية والبيئة والتعليم المستمر والقانون.
6. نحتاج لميثاق شرف لكل مهنة ومسودة أخلاقيات المهنة وكود خاص بهما، ونحتاج لتعضيد نظام ممارسة المهنة لكل المهن يهتم بالقيم والمعايير اﻷخلاقية.
7. كل مهنة فيها بعض الممارسات اللاأخلاقية المسيئة للمهنة من قبل البعض، ومطلوب إجتثاث هكذا تصرفات بالتصويب والممارسات اﻷخلاقية اليوم قبل الغد.
8. مال الدنيا ومناصبها وشيختها دونما خلق رفيع لا تستحق شيء، ﻷن الخلق الرفيع هو طعم ولون ورائحة كل شيء.

بصراحة: التوعية والمأسسة في مجال أخلاقيات المهنة جل مهمة لغايات ضبط السلبيات التي تؤشر لفقدان البعض لمنظومة القيم، والمهنيون دوماً سباقون لكل شيء وفق دعوات مدروسة، وأن تأتي هذه الدعوات متأخر خير من أن لا تأتي!

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان