هذا رأيي

هذا رأيي
أخبار البلد -   اخبار البلد -
 

اجتمع مدير إحدى الشركات بموظفيه وطلب منهم إبداء رأيهم في موضوع تراجع مبيعات الشركة، معظم الموظفين كانت آراؤهم تصب في اتجاه واحد مدح المدير وخطواته التي يقوم بها، إلا موظف مخضرم وقف وقال: أعتقد حضرة المدير أن سبب تراجع المبيعات يعود إلى النهج الجديد الذي قمت به مؤخراً!
في اليوم التالي طلب من الموظف المخضرم سابق الذكر أخذ إجازة دون راتب… صدم الموظف وتمتم في سره» الظاهر أن المدير يريد الاستغناء عني، نسي أن الشركة التي يديرها كبرت على أكتافي قبل أن يصبح مديراً لها! على العموم هذا رأيي ولن أغيره مهما كلفني…!
الحرية في إبداء الرأي وفق المصلحة العامة لا غبار عليها، بالرغم من أن ذلك الموظف قدم الكثير من أجل النهوض بالشركة التي يعمل بها، إلا أنه دفع ثمن رأيه غاليا. تعدد الآراء واختلافها رحمة لأنها تدفع بالمجتمع نحو تجديد نفسه وإدراك مواطن الضغف والخلل والقوة به. لا يستطيع الأفراد في المجتمع أن يتقدموا في عملهم ويبنوا مشاريعهم إلا بالتعرف على الآراء المتعددة حتى يتمكنوا من وضع أقدامهم على الطريق الصحيح، ولكي لا يتعرضوا لعثرات ومشاكل تعيقهم عن تحقيق أحلامهم وامنياتهم.
وفي مجتمعنا الأردني هناك حرية مسؤولة يعبر فيها المواطن عن رأيه بأريحية في الأمور التي يصادفها في حياته. فتعبير الإنسان بشكل عام عن رأيه يجعل المجتمعات البشرية تعيش حياة صحية مستقرة، أما رفض ومعارضة الآراء وربما تهميشها لأنها تخالف النهج الذي تعود عليه معظم الناس، قد يحرم المجتمع من معرفة الصواب والخطأ الذي يعينه على التقدم والنهوض.
الاستماع إلى الآراء المختلفة يضفي نوعاً من التنوع والتميز في المجتمع، كما وأن رأي ذوي الخبرة والدراية من أهم الدعامات التي ترشد أفراد المجتمع الواحد إلى التعبير الإيجابي عن القضايا التي تهم المجتمع، وترسخ مفهوم الاهتمام إلى قيمة الأفكار والمعلومات التي يمتلكها أولئك أصحاب الخبرة، لأن لديهم النظرة الثاقبة والرأي السديد المنبثق من تجربة واقعية ناضجة عاشوها وخاضوا غمارها.
وهذا يسوقنا إلى تقدير أصحاب الخبرة فهم الأقدر على موازنة الأمور بشكل عقلاني وترجيح كفة الأصلح للمجتمع، والقادرون على توجيه دفة السفينة بكل ثقة وتأني فالتسرع ليس لديه أي مكان في تفكيرهم. نحتاج في مجتمعنا ومؤسساتنا وكافة القطاعات إلى استلهام تجارب ذوي الخبرة والمشورة، واعطائهم المجال الكافي للأخذ بآرائهم لأنهم قارب النجاة لأي مجتمع ومعلمي الأجيال المقبلة لبناء مستقبل مشرق.


شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان