الطاقة المتجددة.... حلاً أمام الفقر

الطاقة المتجددة.... حلاً أمام الفقر
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ان الطاقة وبكل أنواعها واتجاهاتها أصبحت أهم عناصر النمو والتنمية المستدامة، وهي أساس الحياة للإنسان تدخل في اقتصاده وتجارته ورفاهيته ولو أن لها تكاليف عالية، ولكن تكنولوجيا الطاقة المتجددة اليوم تخفف كثيراً من هذه التكاليف وتوسع في البيئات النظيفة التي تهم البشرية جمعاء.
وبما أن الطاقة هي الأساس لكل شيء والطلب عليها يزداد يوماً بعد يوم فأصبح لزاماً علينا الانتباه الى بناء خطط الاستجابة لهذه السلعة المهمة وتحدياتها للحفاظ على النمو الاقتصادي الوطني والاجتماعي والتطور فيهما وما بينهما. ان الفقر بشكل عام والفقر بموارد توليد الطاقة عوامل لا تخدم التنمية المستدامة ولا تخدم الاستقرارية الاجتماعية ولا الموثوقية السياسية بين الدول وشعوبها، كما انها لا تخدم العالم كله كتبادل تجاري، فلا استيراد ولا تصدير لأن نمط الاستهلاك يتغير وفق حالات الفقر وأثاره على الناس.
لذلك يجب على الجميع أن يدرك أن الامن والسلام وحقوق الانسان في العيش الامن والتعايش السليم وحقوق الانسان، كلها تعتمد على بعضها وتؤثر على الجميع، من هنا يجب على الحكومة توجيه الاستثمار وطلب الاستثمار من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية لا بل ومقايضتها للاستثمار في هذا القطاع واستثمار مكانة الاردن وعلاقاته الواسعة والمقبولة من الجميع وفي كل الاتجاهات في هذا العالم.
وكما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بالتعاون مع منظمة العمل الدولية أن ما يقارب 12 مليون شخص يعملون في قطاع الطاقة المتجددة بشكل مباشر وغير مباشر خلال العام الماضي 2020 والعدد بزيادة في العالم الا انه متواضع جداً لدى الدول النامية.
ان النمو الاقتصادي الشامل المبني على توفير الطاقة بأسعار مقبولة هو الطريق الوحيد الأكثر فعالية للحد من الفقر، وتعزيز زيادة فرص العمل والتشغيل المستدام، حيث الدورة الاقتصادية ونشاطها لا تكتمل بدون طاقة وافرة وبأسعار معقولة، كما أن هذا معامل مهم جداً لجلب الاستثمار.

شريط الأخبار إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع