دجاجة أوكرانية مريضة بالفايروس تضع "نزار مهيدات" في قفص الإتهام

دجاجة أوكرانية مريضة بالفايروس تضع نزار مهيدات في قفص الإتهام
أخبار البلد -  

أخبار البلد – خاص

 

أعاد تقرير ديوان المحاسبة للعام 2021، قضية الفساد المتعلقة بإدخال 419 طناً من الدجاج الأوكراني المنشأ إلى الأسواق عام 2020 رغم قرار حظر استيراده الصادر عن وزارة الزراعة لظهور مرض فيروسي فيها.

 

ووفق تقرير ديوان المحاسبة تم إنجاز المعاملات الجمركية المتعلقة بالكمية خلافا لقانون الجمارك، وتضمن الكتاب الذي سرب وثائق تبين أن المملكة تستورد منتجات لحوم الدواجن من دولة أوكرانيا، وفي نهاية عام2019 ظهر مرض فيروسي وبائي في أوكرانيا وتم الإعلان عنه في بداية شهر كانون الثاني لهذا العام.

 

وتساءل ناشطون أردنيون بعد الكشف عن الوثيقة حينها، وتداولها محليًا، عن نجاعة الإجراءات الحكومية المتبعة في التعامل مع شحنات الدجاج المستوردة والمواد الغذائية بشكل عام من الخارج.

 

بدورها، حاولت (اخبار البلد) التواصل مع مدير مؤوسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات، لكن الاخير لم يجيب على الهاتف رغم غزارة المحاولات، للاستفسار عن دور المؤوسسة في القضية، وعن تصريحات مهيدات قبل فترة وجيزة عن سلامة جميع الاغذية الواردة الى المملكة بعد سجال حدث بين المهيدات و مديرة المختبرات السابقة في مؤسسة الغذاء والدواء سناء قموة، بعد ان اثارت الاخيرة حالة من القلق حول سلامة الاغذية التي تستوردها المملكة.

 

وأكد المهيدات حينها ان رقابة كبيرة تجريها المؤوسسة العامة للغذاء والدواء على جميع الاغذية الواردة الى المملكة، ولا صحة لتصريحات قموة عن وجود مواد مسرطنة في المواد الغذائية التي يتناولها المواطن.

 

وهنا بدأ المواطنون الربط بين تصرحات قموه وقضية فساد الدجاج، فهل تصريحات قموة كانت على قرابة من الصواب، وما مبررات مهيدات حين اكد ان الرقابة على الاغذية كبيرة ولا مجال للفساد ؟، وما الاثر السلبية للكميات الكبيرة من الدجاج الاوكراني الفاسد الذي دخل الى المملكة، وهل له اثار سلبية طويلة المدى؟.

 

مما يتطلب من إدارة الغذاء والدواء التوضيح لا التبرير، بقصة تسرب الدجاج المصاب بالفيروس الى المملكة، خصوصا وان الخبر اليقن جاء في تقرير حكومي رسمي "ديوان المحاسبة"، فأين سلامة الغذاء يا سعادة المدير؟ 

 
شريط الأخبار الاقتصادي نايف القصراوي في ذمة الله درجات حرارة دافئة حتى المساء... حالة الطقس ليوم الثلاثاء هيئة البث الإسرائيلية: رد وشيك وقريب للغاية على الهجوم الإيراني... وتوقّعات برد إيراني إضافي ماذا لو دخلت المسيرات والصواريخ الإسرائيلية أجواء الأردن للرد على إيران؟... أيمن الصفدي يجيب الملك يحذر من خطورة دخول الإقليم في دوامات عنف تهدد الأمن والسلم الدوليين “اعتقلتُ بقدمين وخرجت بواحدة”! فلسطيني من غزة بترت ساقه خلال أسره نتيجة التعذيب والإهمال الطبي (فيديو) القناة 12 الإسرائيلية: إسرائيل تريد توجيه ضربة موجعة لإيران دون حرب شاملة وزراء حكومة نتنياهو ينقلبون على بعضهم سقوط شاب في بئر مياه بالموقر والدفاع المدني يبدأ عملية الإنقاذ الخصاونة يحدد عطلة عيد العمال الخميس 2 أيار البنك الدولي يدرس تمويل برنامج أردني يعزز كفاءة التعليم والإصلاحات الإدارية البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد في الأردن عند 2.5% للعام الحالي الملك يتلقى رسالة من سلطان عُمان يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية ل"إسرائيل بمشاركة أطباء من 20 دولة في العالم.. "جمعية جراحة السمنة" تقيم مؤتمرها الرابع في 24 نيسان القادم بفندق الرويال عمان الملك يحذر.. ما تشهده المنطقة قد يدفع لمزيد من التصعيد ويهدد أمنها واستقرارها منظمات "الهيكل" المتطرفة تدعو إلى اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى وزارة العمل: العفو العام لا يشمل غرامات تأخير تجديد تصاريح العمل الاردن في المرتبة 60 عالميا من حيث تعداد الأسرة الواحدة الرياطي: رئاسة الوزراء توقف الإعفاءات الطبية من خلال النواب لتزيد العبء والمشقة على أبناء العقبة والجنوب