الشريط الإعلامي

جدارا تشارك في المؤتمر العاشر للبحث العلمي في الأردن في جامعة عمان الأهلية

آخر تحديث: 2021-11-29، 05:55 pm
أخبار البلد - مندوباً عن رئيس جامعة جدارا معالي الأستاذ الدكتور محمد طالب عبيدات شارك عميد البحث العلمي الدكتور علي مطر في المؤتمر العاشر للبحث العلمي في الأردن والذي نظمته الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع في رحاب جامعة عمان الأهلية برعاية سمو الأميرة بسمة بنت علي، ودولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران. 
واشتملت محاور المؤتمر على الابتكار والتمكين، والمناهج الرقمية والتعلم، والتقانات الحيوية والأمن الغذائي، ومحور المدن والحلول الذكية، ورابطة الطاقة والمياه. 
وعلى هامش افتتاح المؤتمر تم تكريم عدد من الجهات الداعمة للمؤتمر وللبحث العلمي من ضمنها جامعة جدارا إلى جانب أربع جامعات أخرى حيق تسلم درع التكريم عميد البحث العلمي مندوبًا عن رئيس الجامعة.

وكان بدران قد دعا خلال افتتاح المؤتمر إلى تعديل الخطط الدراسية، لتكون مشاريع التخرج والتدريب للطلبة بساعات معتمدة ضمن خطة تخرج الطالب، لربط الخريج مع حاجات التنمية في مشروع النهضة للمئوية الثانية. 
ولفت إلى أن مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس عام 2021، كشف عن تدني ترتيب أغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم. ودعا الى العمل المشترك للتوصل إلى إنشاء الجامعة الذكية، التي تركز على أحدث التقنيات في التدريس والبحث العلمي، لتخريج الأذكياء الذين يشكلون القاطرات الرافعة للرأسمال البشري. 
وأعتبر بدران أنه في حال وصلت الجامعات الأردنية إلى تخريج الشركات الناشئة والصغيرة سيتمكن الأردن من السير في نهضته مع الأقوياء في مئويته الثانية للخروج من نفق الدول النامية إلى مصاف الدول المتقدمة. 
وقال رئيس الجمعية، عميد كلية الزراعة في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة، أن مؤتمر البحث العلميِ في الأردن الذي تعقده الجمعية مرة كل سنتين هو إستكمال لتسعة مؤتمرات عقدت سابقًا رفعت شعار خدمة البحث العلمي في الأردن وإلقاء الضوء على القضايا الساخنة في القطاعات البحثية المختلفة التي تهم الوطن ولها تأثير في مسيرته من الناحية البحثية . 
وأضاف أن الجمعية ومنذ مؤتمرها السابق نظمت24 محاضرة وندوة عبر تطبيق زوم،  كما تم عقد المؤتمرين الاقتصاديين السادس والسابع بالتعاون مع جامعة البترا، رغم الظروف التي عانى منها الأردن في ظل جائحة كورونا، وشارك فيهما مجموعة متميزة من أصحاب  الاختصاص في حقول العلم والبحث العلمي.